بالفيديو: خطاب سفيرة كندا الذي لن يرضي الجنرال قايد صالح

DR

في 28/06/2019 على الساعة 14:32

حضرت سفيرة كندا بالجزائر، باتريسيا ماكولاغ، حفل نظمته السفارة الأمريكية الجزائر بمناسبة الذكرى 243 لاستقلال الولايات المتحدة الأمريكية. غير أنها وجهت صفعة قوية للنظام الجزائري المتداعي بتأكيدها على دعم بلادها لثورة الشعب الجزائري.

خلافا للسفير الأمريكي، جون ديروشي، الذي كان "حذرا"، والذي استدعى أمس الخميس 27 يونيو سفيرة كندا بالجزائر لحضور حفل بمناسبة الذكرى 243 لاستقلال الولايات المتحدة الأمريكية، عبرت الديبلوماسية الكندية المعتمدة في الجزائر منذ 2017 صراحة عن دعم بلادها للاحتجاجات المعادية للنظام التي يقودها الشعب الجزائري منذ فبراير الماضي.

وقالت باتريسيا ماكولاغ إن "ملايين الأشخاص يحتجون كل أسبوع في الشوارع الجزائرية"، مشيرة إلى "الحركة الاحتجاجية ("لحظة تاريخية") التي تعرفها البلاد منذ 22 فبراير"، من أجل المطالبة برحيل النظام العسكري الذي يحكم البلاد منذ استقلال الجزائر سنة 1962.

بعد إدلائها بهذه الملاحظة، عبرت الديبلوماسية الكندية عن دعم بلادها "لانتقال ديمقراطي سلمي في الجزائر". وأضافت أن "هذا الانتقال يجب أن يجيب على انتظارات الشعب الجزائري".

بعبارة أخرى، هذا التصريح (لم تجرأ أية دولة غريبة لحد الآن عن القيام بمثل هذا التصريح) له أهمية سياسية كبيرة بالنسبة للشعب الجزائري الذي يناضل ويصارع منذ 22 فبراير الماضي من أجل التخلص من المافيا العسكرية التي تتمسك بالسلطة بأي ثمن. هذا التصريح يعطي الحق للشعب الجزائري ضد كل الأشخاص المستبدين الذين أقسموا على ألا يغادروا سدة الحكم إلى بعد إغراق سفينة الجزائر.

تحرير من طرف محمد حمروش
في 28/06/2019 على الساعة 14:32