23 كارثة جوية في 10 سنوات.. هل أصابت "اللعنة" طائرات إندونيسيا؟

DR

في 29/10/2018 على الساعة 14:00

سطر حادث سقوط الطائرة الأندونيسية، صباح اليوم الاثنين 28 أكتوبر، سطرا جديدا في كوارث الطائرات الأندونيسية، التي توالت خلال الأعوام الأخيرة، حيث عانى الطيران الإندونيسي من تحطم 23 طائرة في 10 سنوات فقط، فهل هي اللعنة أصابته؟

13 دقيقة كتبت كلمات النهاية لـ189 شخصا كانوا على متن رحلة طيران "جي تي 610" التابعة لشركة "ليون آير"، تحطمت في البحر أثناء رحلة من العاصمة جاكرتا إلى مدينة بانكال بينانغ في جزيرة سومطرة.

تفاصيل ما قبل 13 دقيقة

نشرت صحيفة "ذا ستراتس تايمز" تقريرا تفاصيل الـ13 دقيقة الحاسمة، التي تلاها سقوط الطائرة الإندونيسية في مياه البحر بالقرب من جزيرة جاوة.

وأوضحت الصحيفة أن الرحلة انطلقت في تمام الساعة 6:20 صباحا من مطار العاصمة الإندونيسية جاكرتا، متجهة إلى مطار بانغكال بينانغ، المدينة الواقعة في الشمال والتي كان من المقرر الوصول إليها الساعة 7:20 صباحا، أي في غضون ساعة.

وكشف موقع "فلايت رادار" المتخصص في تعقب مسارات الطائرات حول العالم، فالطائرة أقلعت من جاكرتا متجهة نحو الجنوب الغربي، ثم تحولت وجهتها إلى الشمال الشرقي، قبل أن تختفي فوق بحر جافا في مكان غير بعيد عن الساحل بعد 13 دقيقة فقط من الإقلاع.

وأوضح الموقع أن الطائرة عندما اختفت كانت على ارتفاع 5 آلاف قدم، قبل أن تفقد الارتفاع، ثم تستعيده مرة أخرى، قبل أن تتهاوى إلى قاع البحر.

وكان على متن الطائرة الإندونيسية المنكوبة 178 راكبا بالغا، وطفل، ورضيعان، وطياران، وطاقم مضيفين مكونة من 5 أفراد.

داء استغاثة

من جانبه، قال إدوارد سيريت، الرئيس التنفيذي لشركة "ليون آير"، إن الطيار، بعث بنداء استغاثة إلى أقرب برج مراقبة.

وأشار المسؤول الإندونيسي إلى أن الطيار طلب العودة إلى مطار جاكرتا الدولي، بسبب ما وصفه بـ"خلل فني" مجهول.

وأردف "لقد تصرف طيارنا وفقا للإجراء المتبع، وعندما لاحظ مشكلة طلب العودة إلى المطار، ولكن لا نعلم كيف انتهى الأمر".

لكن كشف رئيس شركة "ليون آير" أن طائرة "بيونغ 737 ماكس 8" خضعت لإصلاح "خلل فني" قبل انطلاقها للرحلة المنكوبة.

23 حادث

حادث اليوم ليس فريدا من نوعه، فقد عانى الطيران الإندونيسي من تحطم 23 طائرة في 10 سنوات فقط، أي لا يمر عام تقريبا إلا وتقع فيه أكثر من حادثة طيران.

ففي عام 2008، سقطت في مارس طائرة تابعة لشركة "آدام آير" من طراز "بيونغ 737-400"، ولكن تم إنقاذ ركابها.

وفي عام 2009، وقعت 5 حوادث طيران دفعة واحدة، أولها في فبراير لشركة "ليون آير"، والتي تهشمت فيها مقدمة الطائرة من دون وقوع خسائر بشرية، فيما كانت الحادثة الثانية في مارس وتابعة أيضا لـ"ليون آير" والتي هبطت اضطراريا من دون خسائر بشرية أيضا.

أما أبريل ، وقعت حادثة لطائرة قتلت 11 شخصا، وفي غشت، كان هناك حادثة أخرى أودت بحياة 16 شخصا، فيما هبطت طائرة اضطراريا في ديسمبر.

وفي عام 2010، وقعت حادثة في أبريل، أصابت 44 شخصا، فيما نجا 109 راكب، وفي نوفمبر، بعدما استقرت الطائرة على بطنها بسبب خلل فني كاد أن يؤدي إلى احتراقها.

وفي عام 2011، وقعت في مايو حادثة طيران قتلت 25 شخصا، وفي سبتمبر، توفي 18 شخصا نتيجة حادثة أخرى، وفي ديسمبر تم إجلاء ركاب طائرة هبطت اضطراريا بسبب خلل فني.

وفي عام 2012، في مايو أودت حادثة بحياة 45 شخصا، بعدما اصطدمت بأحد الجبال.

تحرير من طرف جواد
في 29/10/2018 على الساعة 14:00