"ناسا" تعلن رسميا اكتشاف كوكب جديد ضمن المجموعة الشمسية

DR

في 14/12/2017 على الساعة 19:29

اعلنت وكالة ناسا، قبل قليل، عن كشف كوكب اخر جديد ضمن المجموعة الشمسية، ويعد من الكواكب الصالحة للسكن.

وخلال المؤتمر الذي عقدته وكالة ناسا واحاطت من خلاله الخبر بسرية تامة ازاحت الوكالة الفضائية الامريكية الستار عن اكتشاف كوكبين صالحين للسكن، عثر عليهما بواسطة تلسكوب كبلر الفضائي، إذ يبحث القمر الصناعى عن النجوم بالعوالم البعيدة باستخدام نظام جوجل للذكاء الاصطناعي، وهو ما يساعد ناسا فى العثور على كواكب قد تستضيف الحياة.

وقد تحدث مجموعة من العلماء من شعبة الفيزياء الفلكية بـ"ناسا" ومركز أميس للأبحاث، فضلاً عن كبار مهندسي البرمجيات بجوجل وخبير الذكاء الاصطناعي من جامعة تكساس فى أوستن، عن الكوكب الجديد الذي اطلق عليه اسم "كيبلير 90 اي ".

الحدث العالمي سبق ل "ناسا" ان قالت عنه في بيان صدر في وقت سابق من هذا الأسبوع أنه يشكل واحدا من بين الاكتشافات التي قام به باحثون باستخدام تقنيات تعلم الآلة من جوجل.

جدير بالذكر أن بعثة كبلر رصدت آلاف من الكواكب الخارجية منذ عام 2014، مع العثور على 30 كوكب أقل من ضعفي حجم الأرض، وقد تمكنت دراسات أخرى من الكشف عن بعض هذه الأجواء الكوكبية، وقد استخدمت الذكاء الاصطناعى الخاص بجوجل للنظر من خلال هذه البيانات للعثور على العالمين الجديدين الصالحين للسكن.

وقد ساعد القمر الصناعى، الذى أطلق فى عام 2009، فى البحث عن الكواكب خارج النظام الشمسى التى تدور داخل المنطقة الصالحة للسكن من نجومها.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 14/12/2017 على الساعة 19:29