وحسب بلاغ صادر عن SNRT، فقد شكل هذا اللقاء مناسبة لتأكيد التزام الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، تحت توجيهات الرئيس المدير العام فيصل العرايشي، بوضع قضايا واهتمامات مغاربة العالم في صلب استراتيجياتها، انطلاقا من الدور المحوري للإعلام العمومي، بمختلف وسائطه الإذاعية والتلفزية والرقمية، في دعم التواصل والتفاعل الإيجابي مع الوطن، وتوطيد الروابط الثقافية والاجتماعية، إضافة إلى تشجيع مشاركة أفراد الجالية في مسار تنمية وبناء مستقبل المغرب.
وعرف اللقاء، الذي حضره مسؤولو الشركة وعدد من الإعلاميين والصحافيين ومنشطي البرامج الإذاعية، استعراض تجربة الإذاعة الدولية «شين آنتر» باعتبارها خدمة إعلامية عريقة ومنفتحة على العالم، وتقدم برامج تفاعلية مبتكرة تواكب اهتمامات الشباب وتستفيد من أحدث أساليب التواصل الرقمي.
وأوضحت أمينة مجلال، رئيسة مصلحة الإنتاج الدولي بمديرية الإنتاج والبرامج، أن برمجة «شين آنتر» تتميز بالاحتفاء بالثقافة المغربية وبث محتوى متعدد اللغات (العربية، الفرنسية، والإنجليزية) بما يخلق جسورا للتواصل بين الثقافات.
كما تقاسم عدد من منشطي الإذاعة تجاربهم مع شباب الجالية المقيمين بدول أوروبية كفرنسا وإسبانيا وسويسرا والمملكة المتحدة، وأخرى عربية منها سلطنة عمان.
وفي هذا السياق، أكد هشام لزرق، مقدم برنامج «Intéractivité»، أن برنامجه اليومي، الذي يبث من الاثنين إلى الجمعة من التاسعة صباحا إلى الثانية عشرة زوالا، يشكل فضاء حواريا مفتوحا لمناقشة قضايا تهم مختلف الفئات وتسليط الضوء على النقاشات الرائجة على مواقع التواصل الاجتماعي.
من جانبها، تحدثت غزلان شرايكان، مقدمة البرنامج الأسبوعي «Marocains du Monde» الذي يُبث كل يوم سبت، عن أهمية هذه النافذة الإعلامية في إبراز قصص أبناء الجالية المغربية، ونقل تحدياتهم ونجاحاتهم بروح صادقة تعكس عمق ارتباطهم بالهوية والثقافة المغربية.
أما الصحافية فيروز بنطالب، مقدمة برنامج «Tendances et Influences»، فلفتت إلى حرص فريق البرنامج على متابعة وتحليل الاتجاهات الرقمية المؤثرة محليا ودوليا، وفتح النقاش حول انعكاساتها على المجتمع، بتفاعل مباشر مع المستمعين داخل المغرب وخارجه.
وأجمع المشاركون على أن الإذاعة الدولية تمثل منصة للحوار والانفتاح، تسعى إلى كسر الصور النمطية، وإبراز النماذج المغربية الناجحة في الخارج، وبناء جسور تواصل بين الشباب المغربي أينما كانوا.
وتجدر الإشارة أن «شين آنتر» تبث برامجها على مدار السنة بمعدل 8760 ساعة سنويا، من بينها 1512 ساعة مخصصة للبرامج الإخبارية، فيما يشكل البث المباشر 93.6 في المائة من مجموع البرامج، مقابل 6.4 في المائة للبرامج المسجلة.



