وحسب بلاغ للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، فقد شملت الزيارات مقرات قنوات «الأولى» و«المغربية» والقنوات الأمازيغية، حيث اطّلع الطلبة عن قرب على سيرورة إعداد النشرات والبرامج الإخباريّة والتقنيات المعتمَدة في غرف الأخبار واستوديوهات البث.
مواءمة التكوين مع سوق الشغل
تندرج المبادرة، بحسب بلاغ SNRT، في صلب استراتيجية المؤسسة الرامية إلى ربط التكوين الأكاديمي بالممارسة المهنيّة وتيسير ولوج الخريجين إلى سوق العمل، انسجاما مع توجيهات الرئيس المدير العام فيصل العرايشي.
وتركّز الاستراتيجية على تعريف الطلبة بمتطلّبات المهن الإعلاميّة الحديثة وبالتحدّيات المرتبطة بإنتاج مضمون إخباري «رفيع الجودة» يتفاعل مع القضايا الوطنية ويعكس التعدّدية الفكرية.
داخل مطبخ «الأولى»
خلال الجولة في مرفق الأخبار بقناة «الأولى» تلقّى الطلبة شروحات حول دورة حياة النشرة من التحضير إلى البثّ، وأُبرزت أهمية التنسيق بين الفرق التحريرية والفنيّة.
وتشير أرقام 2024 التي عُرضت على الزوار إلى بث أكثر من 782 ساعة نشرات إخبارية، و65ساعة مجلات إخبارية، واستضافة 4640 ضيفاً و3610 مقابلات مباشرة.
«المغربية» توسّع عرضها الإخباري
في قناة «المغربية»، اطّلع الوفد الطلابي على خطّة القناة الموجّهة إلى المغاربة داخل الوطن وخارجه. وقد رفعت هذه القناة حصّة الأخبار إلى 54 % من شبكة برامجها عام 2024، موزعةً على 4380 نشرة يومية و108 مجلة أسبوعية، إلى جانب نشرة صباحية مباشرة تُبث في السابعة صباحاً.
خدمة عمومية باللغة الأمازيغية
أما في مصلحتي الإنتاج الإذاعي والتلفزي الأمازيغي، فتركّز الشرح على دور القناتين في ترسيخ اللغة والثقافة الأمازيغيتين. وشملت مؤشرات 2024 إنتاج 38 برنامجاً قُدّمت في 1223 حلقة، إلى جانب مشروع البثّ المتزامن بالروافد الثلاث (تمازيغت وتشلحيت وتاريفيت) والتطوير الغرافيكي لحرف تيفيناغ.
تفاعل الطلبة
شارك في هذه الدورة نحو 200 طالب أعربوا عن تقديرهم لفرصة الاحتكاك المباشر بمختلف مراحل الإنتاج الإعلامي، معتبرين التجربة «جسرًا حيويًا» بين الدراسة النظرية ومتطلبات الممارسة داخل مؤسّسة إعلام عمومي تشهد تحوّلات رقمية متسارعة.
وتؤكد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في بلاغها أنّ «أيام التواصل والتكوين» ستتواصل طيلة الموسم الجامعي الحالي لإعداد جيل جديد من المهنـيّين القادرين على مواكبة تطوّر المشهد الإعلامي الوطني وتعزيز أدائه الإخباري.




