بالفيديو: وكالة “ناسا” تدشن أقمارا صناعية جديدة لهذا الغرض

DR

في 25/09/2021 على الساعة 22:30

أعلنت وكالة الفضاء “ناسا” عن تدشين بعض الأقمار الصناعية الجديدة التي تدور حول كوكب الأرض، لتوثيق الحياة الطبيعية والمناظر الخلابة، عبر سجل مجاني للصور والبيانات المتاحة للجمهور.

وتعتبر صور أقمار لاندسات Landsat أكبر أرشيف للأقمار الصناعية مجاني، ومتاح لجميع الباحثين حول العالم؛ ويغطي جميع أرجاء الكرة الأرضية منذ 1972 إلى الوقت الراهن.

وأمام نجاح سلسلة أقمار لاندسات Landsat التي انطلقت بالقمر الصناعي الأول Landsat 1 سنة 1972 بهدف وضع خرائط دقيقة للأرض، ثم تلتها أقمار أخرى Landsat 2 و Landsat 3 ثم Landsat 4 TM سنة 1984 بمستشعر أطلق عليه إسم الراسم الموضوعاتي, ثم بعد ذلك القمر الصناعي Landsat 5 الذي تعدت فترت عمله بالمدار المدة الزمنية التي كانت مقدرة له، فيما فشل إطلاق Landsat 6 الشيء الذي دفع إلى إطلاق قمر بديل يتمثل في لاندسات 7 Landsat 7 ETM.. إلا أن هذا القمر ظهرت به بعض سلبيات المسح ترتب عنها ظهور خطوط سوداء نتيجة عدم توافق سرعة المسحة مع سرعة القمر الصناعي.

وأمام النجاح المبهر لهذه السلسلة من الأقمار الصناعية المجانية, تم عقد اتفاق بين وكالة الفضاء NASA و الهيئة الجيولوجية الأمريكية USGS من أجل إعداد القمر الصناعي لاندسات Landsat 9, بهدف استمرار المسح الفضائي للأرض.

ومن المرتقب أن يتم تحسين المسح الطيفي بالقمر الصناعي لاندسات Landsat 9 عما هو عليه في القمر الصناعي لاندسات Landsat 8 OLI, أما من حيث درجة الوضوح Resolution فمن المتوقع أن تبقى كما هي عليه الآن تتراوح بين 30 و 15 متر.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 25/09/2021 على الساعة 22:30