بالفيديو: طبيب يكشف الأخطاء الطبية في مسلسل "سلمات أبو البنات"

DR

في 14/05/2020 على الساعة 16:48

خلقت الحلقة 20 من مسلسل "سلمات أبو البنات" جدلا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لاحظ متابعو المسلسل أخطاء إخراجية غير منطقية، جعلت أحداث هذه الحلقة مبالغ فيها، لدرجة أن البعض اعتبر أن أحداث المسلسل أصبحت تشبه نوعا ما أحداث المسلسلات الهندية التي تفتقر للواقعية.

وظهرت الممثلة جيهان كيداري، التي تجسد دور "ثريا" في المسلسل وهي تتعرض للاغتصاب والتعنيف في الحلقة الـ20 من "سلمات أبو البنات"، فقد أصيبت ثريا في هذا المشهد بطعنة في بطنها، وفي مشهد آخر، ظهرت نفس الشخصية وهي تمسح الجرح ثم تقوم بخياطته بنفسها وبكل بساطة.

هذه المشاهد دفعت بالطبيب واليوتيوبر، صلاح الدين رافاليا، إلى نشر فيديو عبر قناته على "يوتيوب"، يظهر الأخطاء الطبية التي وقع فيها صناع المسلسل، ومن بينهما هي أن الطعنة كانت في الجانب الأيسر من بطن "ثريا"، ولكن المخرج أظهر الممثلة في هذا المشهد وهي تنزع القضيب الحديدي الذي دخل ببطنها ثم تقوم متوجهة إلى المكتب وكأنها سليمة، وهذا ما اعتبره صلاح الدين غير ممكن لأن الطعنة يمكن أن تصيب الكبد والكلية وأيضا الأمعاء، مضيفا أنه، طبيا، لا يمكن نزع القضيب الحديدي قبل الوصول إلى المستشفى، لأن ذلك قد يصيب المريض بنزيف حاد.

وتعرض هذا الطبيب بسبب هذا الفيديو لبعض الانتقادات، الأمر الذي دفعه إلى تبرير سبب نشره لمثل هذه النوعية من الفيديوهات، بالرغم من أنه لا يعتبر ناقدا فنيا.

وقال صلاح الدين في تدوينة نشرها عبر صفحته على الفيسبوك: " شكرا للتعليقات و الآراء على الفيديو لي نتاقدت فيه الرسالة الخاطئة لي دازت فأحد المسلسلات و لي بفعل بسيط ممكن تغامر بالحياة ديال شخص تعرض لطعنة بالسكين أو غيرها".

وأضاف: " وشكرا حتى للناس لي قالوا هاد الطبيب مسالي قبو حاضي المسلسلات و التعليق عليها. بالمناسبة أنا لا أتابع أي برنامج في التلفزة من هادي شحال و فعلا أن مسالي قبي عندما يتعلق الأمر بتوصيل معلومة صحيحة في الميدان ديالي كيفما كانت الوسيلة ( مقال، فيديو كوميدي...)؛ المهم توصل الرسالة.

و كنواعد كل المتابعين أنه باقي جاي الجديد باش نمحيو الجهل بالمجال الطبي لي عندنا فالبلاد".

تحرير من طرف غنية دجبار
في 14/05/2020 على الساعة 16:48