طلحة جبريل: منصات التواصل الاجتماعي تقدم إعلاما مزيفا

DR

في 02/11/2019 على الساعة 19:00

قال طلحة جبريل، الكاتب والصحفي السوداني المقيم بالمغرب، إن إشكال الإعلام المغربي اليوم هو إشكال محتوى ومضمون، وإن السؤال المطروح اليوم هو كيف يمكن تطوير المحتوى لعودة الإعلام المغربي إلى عهده الزاهي.

وشدد الأستاذ الآكاديمي، في معرض حديثه عن واقع الصحافة المغربية خلال ندوة عُقدت مساء الجمعة بالدار البييضاء، (شدد) على أن منصات التواصل الاجتماعي اليوم لا تقدم إلا فكرا زائفا ومحتوى لا يتجاوز تصنيفه كترفيه ليس إلا.

وأضاف جبريل أن من أكبر المعيقات التي تثقل كاهل الجسم الصحافي هو غياب التكوين المستمر للصحفيين خاصة رؤساء التحرير، مشيرا إلى أن إغفال هذا الجانب من قبل المؤسسات الاعلامية يضعف من قيمة المحتوى وبالتالي لا تلبي المؤسسات حاجات القراء.

وعن حديثه عن استقلالية الإعلام أمام واقع حذف وزارة الصحة قال النقابي محمد الوافي عن الاتحاد المغربي للشغل، إنهم تفاجؤوا بقرار حذف وزارة الاتصال من تشكيلة التعديل الحكومي الأخير.

وقال المتحدث إن الأمر طرح عدة تساؤلات عن مصير الموظفين وعن التسيير الإداري للقطاع، معربا عن غضب أعضاء النقابة إزاء هذا القرار المفاجئ والضبابية التي تشوب مصير القطاع مستقبلا.

وشدد المتحدث أن وزارة الإتصال لها فضل كبير على قطاع الإعلام وأنه كان لها سهم كبير في الكثير من المحطات مثل المناظرة الوطنية لسنة 1993، وكذا قانون الإطار للسمعي البصري 7703، وخلق الهيأة العليا للسمعي البصري، والمجلس الوطني للصحافة.

وأكد الوافي أن وزارة الاتصال لزالت لها أدوار مهمة في مصاحبة الصحفيين ووضع استراتيجية للإعلام، إضافة إلى الاشراف على الصناعة السينمائية وغيرها من الأدوار المحورية.

تأتي هذه التصريحات في إطار ندوة عقدتها النقابة الوطنية للصحافيين بشراكة مع المعهد العالي للصحافة بالدارالبيضاء، وقد دعي إلى الندوة ممثل عن كل الهيئات الفاعلة في قطاع الصحافة، منهم عبد اللطيف متوكل رئيس الرابطة المغربية للصحفيين الرياضيين، وبوشعيب حمراوي رئيس المكتب الجهوي للكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الالكتروني، وتوفيق ناديري الصحفي والناقد الاعلامي، ومحمد حفيظ دكتور وأستاذ جامعي، ويونس مجاهد رئيس المجلس الوطني للصحافة، إلا أن هذا الأخير تعذر عليه حضور فعاليات الندوة.

في 02/11/2019 على الساعة 19:00