بالفيديو - يونس مجاهد: "ليس من صلاحيتنا التحقيق في وثائق ملفات الصحفيين"

Le360

في 23/09/2019 على الساعة 21:30

في السياق الذي يعيشه الجسم الصحفي المغربي اليوم، وأمام كل التحديات التي تواجهه، يوضح يونس مجاهد، رئيس المجلس الوطني للصحافة، دور هذه الهيئة في تأطير مهنة المتاعب بالمغرب وتقنينها في وجه "المتطفلين" المسيئين لها.

وكشف مجاهد في حوار خص به Le360، أن المجلس يستقبل ملفات الصحفيين ويمنحهم البطاقة حسب أهلية الملف واستكماله لكامل الوثائق، مشيرا إلى أنه لا تتم متابعة الملفات والتحقيق فيها، كون أن المجلس لا يمتلك هذه الصلاحية من جهة ولا يمتلك حتى تكلفتها المادية من جهة أخرى.

وبين رئيس المجلس في معرض حديثه أنه تم التوصل بشكايات من صحفيين تفيد عدم أهلية البعض لمزاولة المهنة، وقد تم سحب بطائقهم فور التأكد من الأمر.

وفيما يخص ملاءمة قانون الصحافة، أوضح رئيس المجلس أن الفكرة تقوم على ضبط المعايير التي يجب أن تتوفر في مدير النشر، إذ يشترط فيه أن يكون صحافيا ممارسا في الأصل.

وأشار مجاهد إلى أنه من غير السليم أن تكون المؤسسة الإعلامية أحادية المورد البشري، إذ توجد حالات يقوم مدير النشر بالتحرير والتصوير والتوضيب وحتى السهر على النشر في الموقع 24/24، مؤكدا أن الأمر مطروح للنقاش.

وعلق يونس مجاهد على قرار استقالة نورالدين مفتاح من المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، معربا عن متمنياته بأن تتجاوز الهيئة خلافاتها نظرا لأهميتها، ومعرجا بالثناء على الدور التي لعبه مفتاح داخل المجلس، ومشيرا إلى استعداد المجلس للتدخل بشكل إيجابي.

في 23/09/2019 على الساعة 21:30