وأوضح المكتب الوطني للسكك الحديدية، في بلاغ له، أن هذا النشاط حقق رقم معاملات فاق 1,26 مليار درهم، بارتفاع نسبته 8 في المائة مقارنة مع متم يونيو 2023، مسجلا أن قطار « البراق »، الذي يواصل ترسيخ مكانته كرمز للتنقل المستدام وقاطرة للتغيير، نقل أزيد من 2,6 مليون مسافر في النصف الأول من العام 2024 ( زائد 14 في المائة على أساس سنوي).
أما بالنسبة لنقل البضائع، فقد شهدت تحسنا في الكميات المنقولة بنسبة 32 في المائة إلى 9 مليون طنا، مدعومة أساسا بالأداء الجيد لنقل الفوسفاط الذي ارتفع بنسبة 68 في المائة مقارنة بالنصف الأول من سنة2023. كما تم تسجيل ارتفاع في رقم معاملات الشحن والفوسفاط بنسبة 23 في المائة إلى 815 مليون درهم.
وبذلك، ارتفع رقم المعاملات بنسبة 16 في المائة إلى أكثر من 2.55 مليار درهم عند متم يونيو الماضي. وفي المجال الاجتماعي، ارتفع رقم المعاملات بنسبة 12 في المائة إلى ما يقارب 2,18 مليار درهم.
أما فيما يتعلق بنفقات الاستثمار، والتي تركزت أساسا على الحفاظ على الأداء وتحسين جودة الخدمات، فقد بلغت 811 مليون درهم في الحسابات الاجتماعية.
وبالإضافة إلى ذلك، أفاد المكتب بانخفاض في الديون بنسبة4 في المائة إلى41,9 مليار درهم عند نهاية يونيو 2024 وانطلاق دورة التنمية الجديدة مع المشاريع التنموية المهيكلة في أفق 2030 ( تمديد الخط فائق السرعة، والشبكة الجهوية السريعة واقتناء معدات دارجة جديدة… إلخ).
كما نشر المكتب الوطني للسكك الحديدية حصيلته الكربونية لسنة 2023، حيث أظهر انخفاضا كبيرا في بصمته الكربونية، رغم الزيادة الملاحظة في السفر بالقطارات، مع خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة20 في المائة.