ويُمثل هذا الإنجاز، وفق بلاغ لوزارة الصناعة، « بداية تحول عميق في التجارة المغربية، بما يتماشى مع الرؤى الاستراتيجية للعصرنة ورقمنة هذا القطاع ».
هذه المنصة، التي تم إطلاقها بشراكة بين وزارة الصناعة والتجارة، وجامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، تمكنت من التمركز كأول منصة وطنية متخصصة في مواكبة ودعم الشركات الناشئة العاملة في قطاع التجارة لتطوير حلولها الرقمية.
ويشكل هذا الحدث يضيف البلاغ، فضاءا لعرض المنجزات التي حققتها هذه الشركات الناشئة خلال السنوات الثلاث الماضية وكذا فرصة لإبراز وتقديم هذه التجربة الناجحة.
وذكر البلاغ أن إطلاق هذه المنصة سنة 2021، كان بهدف مواكبة مئة شركة ناشئة تقدم حلولًا رقمية مبتكرة لفائدة قطاع التجارة، الذي يعتبر كركيزة أساسية في الاقتصاد المغربي. مشيرا إلى أنه اليوم، وبعد تحقيق هذه الخطوة الأولى، « تم فتح آفاق جديدة لتعزيز تنافسية قطاع التجارة عبر خلق دينامية في منظومة التجارة بالمغرب وتحفيز التعاون بين مختلف الشركاء ».
ويندرج هذا الحدث يضيف المصدر ذاته، « في إطار منهجية شاملة تهدف إلى دعم الشباب المقاولين من خلال خلق روابط بالفاعلين في منظومة التجارة المغربية وخلق تعاون مثمر بين الشركات الكبرى وهذه الشركات الناشئة ».
كما يعتبر هذا الحدث أيضا فرصة لمواصلة الجهود الرامية إلى تسريع رقمنة قطاع التجارة وتعزيز قدرات التجار في المجال الرقمي. حيث وقعت وزارة الصناعة والتجارة على اتفاقية شراكة مع M2T والبنك الشعبي، والتي تهدف إلى تطوير رقمنة قطاع التجارة والإدماج المالي للتجاروكذا تنويع الخدمات المدرة للدخل لهذه الفئة واعتماد ادوات الدفع المبتكرة والمصممة خصيصًا لهم.
كما وقعت الوزارة اتفاقية ثانية ا مع مجموعة ALEPH Holding، الممثل الرسمي لإعلانات جوجل في المغرب، والتي تهدف إلى تعزيز التجارة الإلكترونية والمهارات الرقمية للتجار المحليين.