ما حقيقة تشييد مطار جديد بمراكش؟

مطار مراكش المنارة

في 24/02/2024 على الساعة 10:04

خلافا لما تناقلته بعض وسائل الإعلام، لا يوجد في جدول الأعمال أي مشروع « ملموس » لبناء مطار جديد في مراكش. من جهة أخرى، يسير مشروع توسيع المرافق النهائية لمطار مراكش-المنارة كما هو مخطط له، ولا يزال في مرحلة الدراسات المعمارية.


تحدثت بعض وسائل الإعلام مؤخرا عن مشروع لبناء مطار جديد في مراكش، وهو المشروع الذي « سينطلق قريبا » والذي « سيعهد بإنجازه إلى شركة خاصة ».

ونسبت الوسائل الإعلامية نفسها الإعلان عن هذا المشروع إلى فريد شوراق، والي جهة مراكش-آسفي، في تدخله يوم الثلاثاء 20 فبراير، خلال الجمع العام العادي للمجلس الجهوي للسياحة لجهة مراكش-أسفي.

وفي اتصال مع Le360، نفى مصدر من المكتب الوطني للمطارات بشكل قاطع أي مشروع من هذا النوع. ويتعلق المشروع الوحيد الذي يجري إنجازه حاليا هو توسيع مطار مراكش-المنارة، الذي تم مؤخرا منح طلب العروض المتعلقة بالدراسات المعمارية للمهندس المعماري عبدو لحلو.

وأوضح شخص حضر للجمع العام العادي للمجلس الجهوي للسياحة، والذي فضل عدم الكشف عن نفسه قائلا: « الوالي طرح السؤال فقط، متسائلا عن مدى جدوى التوفر على مطار منخفض التكلفة في المدينة وتخصيص المطار الحالي للرحلات المنتظمة ».

إن فكرة بناء مطار جديد بمراكش قد طرحت منذ أكثر من عشر سنوات من طرف وزارة التجهيز والنقل، التي كان على رأسها آنذاك عزيز الرباح (المنتمي لحزب العدالة والتنمية). والسبب هو أن السلطات تدرك أنه على الرغم من الجهود المبذولة على مر السنين لتوسيع مطار مراكش-المنارة، فإن البنية التحتية للمطار لن تكون قادرة، على المدى المتوسط، على استيعاب التدفق المتزايد لزوار المدينة الحمراء، والذي من المتوقع أن يصل إلى أكثر من 14 مليون مسافر بحلول عام 2030.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أنه تم عقد عدة لقاءات تشاورية مع الفاعلين المحليين، تقاسم خلالها الوالي السابق لجهة مراكش-تانسيفت-الحوز، عبد السلام بكرات، نتائج دراسة تقنية لتحديد موقع المطار المستقبلي.

وأدت عملية البحث، التي أجريت على محيط 30 كيلومترا حول مراكش، إلى تحديد موقعين يتواجدان على التوالي في جماعة سيدي الزوين وسيدي بو عثمان، يمكن أن يحتضنا المطار المستقبلي للمدينة الحمراء.

ووفقا للتوقعات الأولى التي تم وضعها في عام 2014، ينبغي أن يكون لدى مطار مراكش المستقبلي مدرج بطول 3500 متر وعرض 60 مترا، ومحطة بسعة سنوية يمكن أن تستقبل 10 ملايين مسافر ومختلف البنيات الملحقة بها. وتقدر التكلفة الأولية للمشروع بأكمله بنحو 4.3 مليار درهم.

فهل ستعمد الحكومة إلى إحياء هذا المشروع الذي بدأ تنفيذه منذ عام 2014؟ ليس هناك أي شيء مؤكد بهذا الخصوص. في الوقت الحالي، تختار سلطات المطار بدلا من ذلك توسيع مرافق المحطة الحالية في مطار مراكش-المنارة. تم إطلاق هذا المشروع في عام 2023، ويهدف إلى زيادة مساحة محطة الركاب إلى 120 ألف متر مربع. وتهم الميزانية المخصصة لهذا المشروع، أي 850 مليون درهم (بدون احتساب الضريبة)، بمحطة المسافرين والتهيئة الخارجية (الممرات ومرآب السيارات)، دون إدراج تهيئة بمرأب الطائرات.

تحرير من طرف وديع المودن
في 24/02/2024 على الساعة 10:04