نقل: الرباط ستتوفر على شبكة حافلات باصواي بطول 45 كلم

طرامواي الرباط. DR

في 19/08/2024 على الساعة 20:00, تحديث بتاريخ 19/08/2024 على الساعة 20:00

بعد الدار البيضاء ومراكش وأكادير، جاء دور الرباط للتوفر على خط حافلات بخدمة عالية الجودة. ستتحول الآن شبكة بطول 45 كيلومترا، مكونة من 7 مقاطع كانت بالفعل موضوع دراسات مخصصة للطرامواي، إلى مسار خط الحافلات بخدمة عالية الجودة.


قررت سلطات العاصمة تسريع وتيرة التنقل والنقل. فقد أطلقت شركة التنمية المحلية، الرباط الجهة للتنقل، دراسات أولية لمشروع شبكة من خطوط حافلات ذات خدمة عالية المستوى (المعروفة أيضا باسم باصواي) في منطقة الرباط-سلا تمارة.

« ونظرا للاستحقاقات الهامة التي تميز جدول أعمال الرباط-سلا-تمارة، التي ستستضيف أرقى الأحداث الرياضية في أفق 2030، والتي تندرج في إطار الرؤية الجديدة للنقل الحضري التي تروج لها وزارة الداخلية، المتمثلة في تطوير خطوط حافلات ذات خدمة عالية المستوى، مما يعزز عرض النقل العمومي، تمت التوصية بدراسة سيناريو متعلق بتطوير حافلات ذات خدمة عالية المستوى على مستوى المقاطع التي تمت دراستها سابقا على شكل الطرام »، وفق ما أكدته شركة التنمية المحلية في وثيقة مصاحبة لطلبات العروض.

يشار إلى أنه في عام 2023، كانت الرباط الجهة للتنقل قد أنجزت بالفعل دراسات لمقاطع معينة من المخطط الرئيسي للنقل العمومي على موقعها الخاص في وضع الطرام، ويبلغ طوله الإجمالي حوالي 45 كيلومترا.

مقطع مدينة العرفان-حي الرياض المركز. يبدأ هذا الخط من مركز التبادل المستقبلي في مدينة العرفان وينتهي في حي الرياض. ويمر من شوارع علال الفاسي وعبد الكريم الخطيب والحور، ويلتقي بالطريق الدائري الجنوبي عبر شارع عبد الرحيم بوعبيد، مرورا أمام أبراج الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية.

مقطع مدينة تمارة. ويهدف المشروع إلى ربط الأحياء الكثيفة الرئيسية لمدينة تمارة ومحطة السكك الحديدية بها بالمناطق التي تعبرها شبكة الطرام القائمة. يشمل المقطع شوارع عبد الرحيم بوعبيد والأوداية ومولاي إسماعيل ومحمد الحياني ومحمد الخامس ومولاي الحسن الأول. وعند وصوله إلى محطة القطار، يتصل الخط بمركز الصيانة المستقبلي عبر شارع الحسن الثاني.

توسيع الخط الثاني: يعقوب المنصور إلى مدينة العرفان. ويربط هذا المقطع بين مختلف مناطق مدينة الرباط، خاصة من خلال ربط الخط الثاني بالخط الأول، وبالتالي توفير شبكة منظمة للتنقل. ويربط بين المحطتين النهائيتين للطرام الحالي (يعقوب المنصور ومدينة العرفان) مرورا بشوارع المجد والقوات المسلحة الملكية وعلال الفاسي.

توسيع الخط الثاني: القرية إلى سلا الجديدة-تكنوبوليس. ويربط هذا المقطع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا، وكذا كامل المنطقة الحضرية بسلا الجديدة التي من المقرر في نهاية تطويرها أن تستوعب أكثر من 300 ألف نسمة.

ويشمل هذا التوسيع أيضا منطقة النشاط الاقتصادي تكنوبوليس، وهي إحدى أهم مناطق التوظيف في المدينة. بالإضافة إلى ذلك، تحولت المنطقة إلى مركز جامعي جديد مع وجود الجامعة الدولية بالرباط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية. يعبر هذا الخط شوارع الزربية ووطا حصين ومولاي رشيد والحسن الثاني والوحدة وأبي رقراق ولالة مريم، ثم بمنطقة تكنوبوليس حتى جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

مقطع محطة القطار السريع (الرباط-أكدال). تقع محطة الرباط-أكدال الجديدة على بعد 700 متر من الخط رقم 2 الحالي لشبكة ترام الرباط-سلا، و1,8 كلم من الخط رقم 1 لنفس الشبكة. يتيح مقطع أكدال لوسائل النقل العام في الموقع الخاص إمكانية ضمان تعدد الوسائط قطارات-وسائل النقل العام في الموقع الخاص من ناحية، ومن ناحية أخرى إنشاء اتصال ثان بين الخطين 1 و2 من أجل تسهيل تشغيل الشبكة. ويربط المسار الذي سبق دراسته بين محطتي الحرية (الخط 2) وابن خلدون، مرورا بشوارع الحرية ومحمد التريكي وابن الوزاني والمحجوبي أحرضان.

مقطع حي الرياض-البستان. يغطي هذا المقطع الجزء السفلي من حي الرياض من خلال توفير وسائل متعددة مع محطة القطار المستقبلية للمنطقة. وهو يشمل عددا من المرافق الهيكلية التي يتم تطويرها على طول شارعي الزيتون والعرعار. مسار هذا المقطع يبدأ من شارع علال الفاسي بحي الرياض، ويستمر حتى شارع الزيتون ثم شارع الصنوبر. ويمر الخط على طول شوارع العرعار والتنوب والنخيل، قبل أن يمر بالطريق الدائري حتى المحطة النهائية المخطط لها عند تقاطع شارع الأوكاليبتوس.

مقطع اليوسفية انطلاقا من أكدال-شارع فرنسا. هذا المقطع سيمكن من ربط وسائل النقل العام في الموقع الخاص بالأحياء المكتظة، اليوسفية والتقدم وحي النهضة، وذلك استجابة للطلب المرتفع على التنقل المسجل في هذا الجزء من العاصمة. وينطلق هذا المقطع الذي يبلغ طوله 6.9 كيلومتر تقريبا من منطقة أكدال عند تقاطع شارعي الأمم المتحدة وعمر بن الخطاب. ويمر بشوارع عمر بن الخطاب وتادلة وحمان الفطواكي والحوز، حتى التقاطع مع شارع بلحسن الوزاني. ويسلك الخط هذا الشريان ثم يتجه غربا عبر شارع أحمد رضا اكديرة لخدمة منطقة حي النهضة.

مقطع لعيايدة-حي السلام. ويتيح هذا التوسيع للشبكة خدمة ي السلام وتوفير وسائل نقل عمومية ذات جودة للسكان المقيمين بأحياء الانبعاث والدار الحمراء وحي الرحمة.

خط سلا الشمال الجديد هو خط يتطلب إنشاء بنية تحتية جديدة بطول 7.5 كلم، مقسمة إلى قسمين: خط سلا الشمال، من محطة الزربية الحالية، بطول إجمالي يبلغ 6.2 كلم ويمر بشوارع عبد الكريم الخطابي وعبد الرحيم بوعبيد والطيران ومولاي رشيد والامتداد الشمالي للخط رقم 1 من محطة حي كريمة القائمة على مسافة 1.3 كلم ويستمر على طول شارع محمد الخامس.

تهدف حافلات بخدمة عالية الجودة إلى تقديم خدمة مشابهة تقريبا للترامواي، من خلال الاستجابة للاحتياجات التي يعبر عنها المستخدمون الحاليون للحافلات وسيارات الأجرة الكبيرة وللتنمية المستقبلية للسكان والإقليم، كما تؤكد شركة التنمية المحلية في وثيقتها. ومن المتوقع أن يصل عدد السكان إلى 2.75 مليون نسمة بحلول عام 2030، ومن المتوقع أن يقوموا بأكثر من 7.5 مليون رحلة يومية، بجميع وسائل النقل.

بديل للطرام

يبلغ إجمالي طول شبكة الطرام العاملة حاليا 26.9 كيلومترا، ويتم تشغيلها في خطين بمحور مشترك يبلغ 3.4 كيلومترا. يتم تشغيل هذه الشبكة من خلال 41 مجموعة عربات مزدوجة، جميعها مخزنة من مركز الصيانة الموجود في نهاية الخط رقم 1 بسلا.

تم بناء الشبكة على مرحلتين. المرحلة الأولى غطت طول 19,5 كلم بمدينتي الرباط وسلا، ودخلت الخدمة في ماي 2011. أما المرحلة الثانية، فتمثلت في توسيع للخط رقم 2 بطول إجمالي قدره 6.9 كلم، ودخل في الخدمة في فبراير 2022.

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 19/08/2024 على الساعة 20:00, تحديث بتاريخ 19/08/2024 على الساعة 20:00