قائمة الموانئ الخمسة الأكثر تنافسية في إفريقيا

ميناء طنجة المتوسط. AFP or licensors

في 07/06/2024 على الساعة 13:00, تحديث بتاريخ 07/06/2024 على الساعة 13:00

قام البنك الدولي وإس أند بي غلوبال ماركت أنتيليجونس (S&P Global Market Intelligence) بتحيين تصنيفهما السنوي للموانئ الأكثر تنافسية في العالم. على المستوى الإفريقي، إذا كان وضع ميناء طنجة المتوسط المغربي في المرتبة الرابعة بين أكثر الموانئ تنافسية في العالم هو مجرد تأكيد لمكانته، فإن وجود ميناء مقديشو في قائمة أفضل 5 موانئ إفريقية يعد بمثابة مفاجأة.

قام البنك الدولي وإس أند بي غلوبال ماركت أنتيليجونس بتقييم موانئ العالم من أجل إعداد النسخة الرابعة من تصنيفهما السنوي للموانئ الأكثر تنافسية. في نسخة 2023، هناك 405 ميناء ظهرت في تقرير «مؤشر أداء ميناء الحاويات 2023» الذي يصنف فعالية مواني الحاويات، مع قياس الوقت بين وصول الباخرة إلى الميناء وخروجها من الرصيف بعد اكتمال عملية التبادل. يشار إلى أن أكثر من 80% من التجارة العالمية للسلع تتم عبر البحر، وتلعب فعالية الموانئ دورا أساسيا في تطوير التبادل التجاري العالمي.

ويشرح معدو التقرير أن «الاضطرابات الإقليمية تؤثر على أداء الموانئ في العالم». وعلى غرار النسخ السابقة، فإن موانئ شرق وجنوب-شرق آسيا هي التي حازت نصيب الأسد في المؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات، بحصولها على 13 من بين 20 ميناءً أكثر تنافسية في العالم. ولكي تكون قادرة على المنافسة، يتعين على الموانئ الاستثمار في المرونة والتقنيات الجديدة والبنيات التحتية الخضراء.

وبحسب هذا التنصيف، يعد الميناء الصيني في يانغشان هو الأفضل أداء في العالم في عام 2023، متقدما على ميناء صلالة في سلطنة عمان وقرطاجنة في كولومبيا.

بعد هذا الثلاثي، يأتي الميناء الإفريقي الأول الأكثر تنافسية، ميناء طنجة-المتوسط، الذي يؤكد مكانته في عام 2023 كرابع ميناء أكثر تنافسية في العالم. الميناء المغربي، الذي يوجد ضمن 25 ميناء أكثر نشاطا في العالم فيما يخص مرور الحاويات للعام الثامن على التوالي، يحافظ على مكانته ضمن الموانئ الأكثر فعالية في العالم ونشاطه أخذ في التصاعد.

إن تواجد الميناء المغربي في المراتب الأولى لهذا التصنيف ليس وليد الصدفة. بل يعود بالأساس إلى تصاعد إنتاجية محطات الحاويات، ومعالجة السفن الضخمة والمعدات المتطورة. في عام 2023، سجل الميناء مستويات إنتاجية قياسية بمعالجة 800 ألف حاوية نمطية شهريا. وتم تسجيل وصول 16900 باخرة، بزيادة 17% مقارنة بعام 2022، و8.62 مليون حاوية نمطية، بزيادة 13.4% مقارنة بعام 2022.

تؤدي هذه التنافسية إلى الزيادة في الحركية على مستوى الميناء الذي يتفوق على الموانئ الكبرى في حوض البحر الأبيض المتوسط بما في ذلك بيري في اليونان وفالنسيا والجزيرة الخضراء في إسبانيا... وهذا ما جعل المملكة تواصل توصيع هذا الميناء الذي من المنتظر أن ترتفع قدرته على معالجة الحاويات إلى 9 ملايين حاوية نمطية مع بداية عام 2025، ويظل أول ميناء من حيث القدرة على معالجة الحاويات.

ويعتبر ميناء طنجة-المتوسط مركزا لوجستيا رئيسيا في إفريقيا، حيث يوفر اتصالات بحرية منتظمة مع أكثر من 186 ميناء عبر العالم. وبحكم موقعه الجيوستراتيجي، فإنه يعلب دورا محوريا في التجارة الدولية.

بعد طنجة-المتوسط، يأتي ميناء بورسعيد المصري، وهو الميناء الإفريقي الثاني من حيث معالجة الحاويات والذي يستفيد من قناة السويس، وهي محور رئيسي للملاحة البحرية. هذا الميناء المصري، على الرغم من كونه حافظ على مرتبته كثاني أفضل ميناء من حيث الأداء في إفريقيا، فإنه تراجع على المستوى العالمي، إذ انحدر من المرتبة 10 إلى المرتبة 16 في هذا التنصيف بين عامي 2022 و2023. يشار إلى أن ميناء بورسعيد يسجل نسبة تصل إلى 85% في إعادة الشحن.

بعد هذين الميناءين يأتي ميناء بربرة في الصومال. هذا الميناء، الذي تديره شركة موانئ دبي العالمية الإماراتية، يستفيد من الاستثمارات الإماراتية المهمة لكي تجعل منه مركزا إقليميا حقيقيا بعد أن فقدت إدارة ميناء جيبوتي.

بحكم موقعه بمضيف باب المندب، وهو المضيف الذي تمر عبره 40% من حركة المرور البحرية العالمية، يسعى ميناء بربرة للعب دور مهم في الاتصال البحري بين الشرق الأوسط ومنطقة القرن الأفريقي.

أما مفاجأة هذا التصنيف هي احتلال ميناء مقديشو في الصومال للمرتبة الرابعة للموانئ الأكثر تنافسية في إفريقيا، وهو الميناء الذي يحتل المرتبة 166 في التصنيف العالمي. وإذا كانت البلاد تعاني من حرب أهلية منذ عقود، فإن الميناء يعرف انتعاشة بفضل الأتراك. فقد وقعت مجموعة البيرق التركية «Albayrak» في عام 2014 على عقد امتياز لإدارة الميناء لمدة 20 عاما واستثمرت فيه من أجل تحديثه. ويقوم الأتراك بإدارته، بالإضافة إلى تأمينه بموجب الاتفاق الاقتصادي والأمني الموقع في أبريل 2024.

وأخيرا، الميناء الخامس الأكثر تنافسية في القارة الإفريقية هو ميناء الإسكندرية في مصر، وهو أحد الموانئ الكبرى في القارة، الذي تحتل المرتبة 172 عالميا من حيث الأداء في العالم.

التصنيف عالمياالتصنيف إفريقياالميناءالبلد
الـ4الـ1طنجة المتوسطالمغرب
الـ16الـ2بور سعيدمصر
الـ106الـ3بربرةالصومال
الـ166الـ4ميناء مقديشوالصومال
الـ172الـ5ميناء الاسكندريةمصر

يشار في الأخير إلى أن مؤشر الموانئ الأكثر تنافسية في العالم يهدف أساسا إلى إبراز إمكانيات التطوير التي تستفيد منها مختلف الأطراف المعنية في النظام التجاري الدولي وسلاسل التوريد العالمية: الموانئ والشركات البحرية والحكومات ...

تحرير من طرف موسى ديوب
في 07/06/2024 على الساعة 13:00, تحديث بتاريخ 07/06/2024 على الساعة 13:00