نقلت عدد من وسائل الإعلام معلومات تفيد بأن شركة التنمية المحلية Casa Transports على وشك البدء في دراسة جدوى مشروع مترو الدار البيضاء.
وأوضح مصدر من الشركة المذكورة أن دراسة جدوى المترو مدرجة في البرنامج التقديري لطلبات العروض لـ SDL لعام 2024. ومع ذلك، « حتى الآن، لم يتم نشر أي طلب عروض بهذا الخصوص، وليس لدينا موعد محدد لنشرها »، يؤكد المصدر ذاته.
وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها إثارة مشروع المترو في الدار البيضاء، ففي عام 2008 أنجزت الدراسة الأولى التي أعدت خطة النقل الحضري، والتي تمت مراجعتها في عام 2011، قبل ظهور الطرامواي والحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة.
إقرأ أيضا : ما حقيقة إنشاء مترو في الدار البيضاء؟
وفي سنة 2013، أعلن مجلس المدينة، أنه سيتكلف بإنجاز خط مترو بطول 15 كم فوق الأرض، يربط بين حي سيدي مومن ومسجد الحسن الثاني، وجرى الحديث آنذاك عن استثمار ثمانية ملايير درهم للتمكن من إنشاء مترو معلق بحلول عام 2018، إلا أنه في 30 يونيو 2014، قرر المجلس الجماعي التخلي عن المشروع بسبب ارتفاع التكاليف، ليتم التركيز على توسيع خطوط الترامواي.
يذكر أن والي جهة الدار البيضاء سطات، محمد مهيدية، وعد في أول لقاء رسمي له مع أعضاء مجلس الجهة في نونبر 2023، بإحداث ثورة في مجال النقل والتنقل بين جميع أقطاب الجهة، وبالعاصمة الاقتصادية بالخصوص.
في فبراير المنصرم، طالب والي الدار البيضاء المجلس الجماعي بتعميق التفكير في إمكانية إنشاء مترو في الدار البيضاء الذي قد يكون بمثابة حل مثالي لصعوبات التنقل في مدينة شاسعة كالدار البيضاء.