وحسب بلاغ توصل le360 بنسخة منه، تشمل الأولويات مواءمة المطارات مع المعايير الدولية، وقيادة مشاريع الرقمنة، وتحسين البنية التحتية، وتتجسد استراتيجية مطارات 2030 في جميع جهات المملكة دون استثناء.
وذكر البلاغ أن عادل الفقير المدير العام للمكتب الوطني للمطارات، أجرى تعيينات استراتيجية على رأس مطارين رئيسيين، حيث تم تعيين عثمان حسني مديرا المطار الناظور العروي، فيما تم تعيين المختار الضهراوي مديرا لمطار أكادير المسيرة، ويتميز المسؤولان الجديدان بخبرة طويلة في مجال الملاحة الجوية وإدارة البنى التحتية للمطارات.
ومع سعي المغرب إلى تعزيز مكانته كمركز رئيسي في مجال الربط الجوي الدولي، تتضمن استراتيجية ”مطارات 2030 إعادة هيكلة شاملة للبنية التحتية والخدمات وأساليب الإدارة، ويعد تعيين المديرين الجديدين خطوة أساسية لضمان تنفيذ هذه الإصلاحات بفعالية، والاستجابة لمتطلبات المسافرين وشركات الطيران المتزايدة.
وسيتولى المديرون الجدد قيادة مشاريع تحديث المطارات التابعة لهم، عبر اعتماد حلول مبتكرة تهدف إلى تحسين انسيابية حركة المسافرين، وتطوير جودة الخدمات، وتعزيز كفاءة العمليات التشغيلية.
تأتي هذه التعيينات في سياق النمو المستمر لحركة النقل الجوي، حيث استقبل مطار الناظور العروي أكثر من 1.05 مليون مسافر عام 2024 بزيادة 3% مقارنة بعام 2023، الذي شهد لأول مرة تجاوز عتبة مليون مسافر من جانبه، استقبل مطار أكادير المسيرة 3.1 مليون مسافر عام 2024، محققًا نموا ملحوظًا بنسبة 36% مقارنة بعام 2023، وهو ما يعكس الجاذبية المتزايدة لوجهة أكادير.
لمواكبة هذا التطور، سيتم قريبا إطلاق مشروع توسعة مطار أكادير المسيرة، بهدف تحديث وتوسيع منشآته، وتندرج هذه الأشغال ضمن إطار استراتيجية ”مطارات 2030، واستعدادات المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030.
من خلال هذه التعيينات الجديدة، جدد المكتب الوطني للمطارات التزامه بجعل المطارات المغربية مراكز حديثة وعالية الأداء، قادرة على تحقيق طموحات المملكة . وتعكس استراتيجية ”مطارات 2030“ رؤية متكاملة تهدف إلى ترسيخ مكانة المغرب كمحور أساسي للنقل الجوي في إفريقيا والعالم.
مرحبا بكم في فضاء التعليق
نريد مساحة للنقاش والتبادل والحوار. من أجل تحسين جودة التبادلات بموجب مقالاتنا، بالإضافة إلى تجربة مساهمتك، ندعوك لمراجعة قواعد الاستخدام الخاصة بنا.
اقرأ ميثاقنا