القطار السريع القنيطرة-مراكش: 1.9 مليار درهم لإنجاز نفق تحت الرباط بطول 3.3 كلم

DR

في 30/03/2024 على الساعة 14:58, تحديث بتاريخ 30/03/2024 على الساعة 15:30

أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية طلب عروض يتعلق ببناء نفق تحت أرضي بالإضافة إلى الأشغال الهندسية بالرباط. ويندرج هذا الورش في إطار مشروع إنجاز القطار السريع الذي سيربط القنيطرة بمراكش.

وبحسب الوثائق المصاحبة لطلب العروض الذي تقدم به المكتب الوطني للسكك الحديدية، فإن النفق تحت أرضي سيمتد على طول 3300 متر تحت مدينة الرباط، انطلاقا من وادي أبي رقراق وصولا إلى محطة الرباط-أكدال. سيتم تقسيم الأشغال إلى ثلاثة أجزاء:

- نفق مزدوج المسار بطول 2750 م.

- جزء مفتوح غير مغطى بمساحة 50 م.

- ونفق مغطى يتكون من أربع مسارات بطول 500 م.

ويقع الرأس الشمالي الشرقي للنفق عند النقطة الكيلومترية 235+450 تقريبا، عند نهر أبي رقراق على بعد حوالي 1500 متر منه وعلى مقربة من رأس النفق لخط السكة الحديدية الحالي.

ويقع الرأس الجنوبي الغربي للنفق في حديقة التجارب النباتية عند النقطة الكيلومترية 238+200، حيث سيتم إنشاء جزء غير مغطى، مما يجعل من الممكن إنشاء مدخل آمن.

ومن النقطة الكيلومترية 238+350 إلى النقطة الكيلومترية 238+750، يمتد النفق تحت أرضي يتشكل من أربع مسارات (مساران جديدان ومساران موجودان) عند مدخل محطة الرباط-أكدال.

وتحدد المدة الإجمالية لتنفيذ هذه الصفقة بـ42 شهرا، بمبلغ يقدر بـ1.92 مليار درهم مع احتساب الضرائب.

تحرير من طرف حفيظ الصادق
في 30/03/2024 على الساعة 14:58, تحديث بتاريخ 30/03/2024 على الساعة 15:30