في الربع الثاني من عام 2024، ارتفعت الواردات الإجمالية من الغازوال والبنزين بنسبة 11.2% من حيث الحجم، لتصل إلى نحو 1.65 مليون طن، وبنسبة 15.93% من حيث القيمة، لتصل إلى 14.03 مليار درهم مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، حسب ما أورده مجلس المنافسة في تقريره الجديد. وقد استحوذت الشركات التسع المعنية على نحو 85% من حجم وقيمة هذه الواردات.
وعموما، أضاف المصدر نفسه أن السوق شهدت اتجاها نحو الانخفاض في أسعار المؤشرات الدولية وتكاليف الشراء وأسعار البيع (وبشكل غير مباشر، أسعار التقسيط) بالنسبة لنوعي الوقود، مع تباينات في مستويات التغير. فقد سجلت الأسعار انخفاضات نسبية أكبر من تلك التي شهدتها تكاليف الشراء، بفرق يقدر بنحو 27 سنتيما للغازوال و66 سنتيما للبنزين، مما يعني أن تكاليف شراء الشركات التسع تأثرت بشكل أقل بالانخفاض الواضح في الأسعار الدولية، وفقا للتقرير.
وحسب مجلس المنافسة، فقد قامت الشركات بتطبيق معظم الانخفاضات في تكاليف الشراء على أسعار البيع المحلية، حيث بلغ متوسط التغير في أسعار البيع حوالي ناقص 0.66 درهم للتر الواحد من الغازوال وناقص 0.33 درهم للتر الواحد من البنزين، وهي مستويات تراجع مشابهة تقريبا لتلك المسجلة في تكاليف الشراء لشركات التوزيع المعنية، بمعدل ناقص 0.71 درهم للتر للغازوال وناقص 0.21 درهم للتر للبنزين.
وفيما يتعلق بالهوامش الإجمالية، أكد نفس المصدر أن الشركات حققت في الربع الثاني من عام 2024 هوامش إجمالية تقدر بحوالي 1.21 درهم للتر للغازوال و1.79 درهم للتر للبنزين.
« وتبقى هذه المستويات أقل نسبيا من المتوسطات المسجلة في الربع الأول من السنة، والتي بلغت 1.46 درهم للتر للغازوال و2.07 درهم للتر للبنزين، بفارق 25 سنتيما و28 سنتيما على التوالي »، وفق ما خلص إليه التقرير.