وأوردت يومية «الأحداث المغربية»، في عددها ليوم الأربعاء 11 دجنبر 2024، أن قيوح أكد في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن أسطول الخطوط الملكية المغربية سينتقل من 50 إلى 250 طائرة سنة 2033.
وأضافت الجريدة أن المسؤول الحكومي قال إن الخطوط الملكية تهدف إلى الوصول إلى جميع أنحاء العالم، والدار البيضاء ستتحول إلى HUB للربط بين إفريقيا وأوروبا وأمريكا، وتحدث عن إعادة إطلاق خطوط طيران بين الدار البيضاء وتورونتو، والدار البيضاء ساو باولو بالبرازيل.
وكانت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تداولت قبل شهور صورا قالت إنها لتصميم مطار جديد في مدينة الدار البيضاء المغربية سينفذ بحلول سنة 2030، وكشفت المنشورات تصميما المطار بمواصفات متطورة.
وعلق الناشرون بالقول: «تصميم مطار الدار البيضاء الكبير الذي سيكون من أضخم المطارات في العالم استعدادا لكأس العالم 2030».
وفي شهر يونيو الماضي، أعلن المكتب الوطني للمطارات، عن بدء تشغيل منطقة العبور الجديدة للمواصلة الدولية (transit) بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء.
منطقة العبور للمواصلة الدولية بمطار محمد الخامس
وتم تصميم منطقة العبور الجديدة كي تكون أكثر رحابة ووظيفية وأكثر اتساعا قادرة على استيعاب ومعالجة حتى 2 مليون من المسافرين سنويا على مساحة تصل إلى 5 آلاف متر مربع، ما يشكل ضعفيْ ونصف المنطقة القديمة، تشمل 11 نقطة لتسجيل وصول المسافرين العابرين، و10 تجهيزات المراقبة الأمتعة المشحونة بالطائرة (EDS) (نظام الكشف عن المتفجرات) مع خط أوتوماتيكي، ثم 7 أبواب مغناطيسية وأجهزة للكشف عن المعادن المحمولة و3 أجهزة ضوئية للمسح الجسدي علاوة على 7 مصاعد و8 سلالم متحركة.
وتدخل هذه التجديدات في إطار استراتيجية المكتب الوطني للمطارات الرامية إلى تحديث بنيته التحتية لمواكبة النمو المستمر في حركة المطار وتعزيز موقعه كمركز دولي والتكيف مع احتياجات المسافرين استعدادا للتحديات المرتقبة في 2030.
مرحبا بكم في فضاء التعليق
نريد مساحة للنقاش والتبادل والحوار. من أجل تحسين جودة التبادلات بموجب مقالاتنا، بالإضافة إلى تجربة مساهمتك، ندعوك لمراجعة قواعد الاستخدام الخاصة بنا.
اقرأ ميثاقنا