تسير أشغال تشييد خطين جديدين للطرامواي على قدم ساق، حيث أطلقت شركة «كازا ترونسبور» مرحلة التجارب الأولية للقاطرات، إذ سيتم إجراء إختبار قاطرة على طول الخط الثالث، بهدف الوقوف على تناغم الأنظمة والتجهيزات والبنية التحتية.
وأفادت الشركة أنه، خلال الأيام القادمة، ستسير القاطرة من مركز الصيانة الحنطات إلى كراج علال، و من نفس مركز الصيانة إلى محطة البيضاء الميناء.
كما ذكرت بضرورة توخي الحذر الشديد وإحترام قواعد السلامة على الطرقات وبجانب المنصة، بعدم القيادة أو المشي فوق المنصة المخصصة للطرامواي وإحترام أولويته في المدارات.
هذا، وتجاوزت أشغال البنية التحتية الخاصة بتشييد الخط الثالث والرابع من وسيلة النقل «طرامواي» بشكل عام نسبة 94%. إذ تم إتمام أشغال إنشاء المنصة ووضع السكك الحديدية على مسافة 26.5 كلم في عدد من شوارع العاصمة الاقتصادية.
وسيمتد الخطان الثالث والرابع على مسافة 26 كيلومتر، حيث سيتم الربط بين حديقة الجامعة العربية ومحطة القطار الميناء، على التوالي بالحي الصناعي وسيدي عثمان من خلال المحاور الرئيسية لشارعي محمد السادس واولاد زيان.
الخطان الجديدان يتوفران على 38 محطة إركاب، موزعة عبر شبكة ممتدة عبر أبرز شرايين العاصمة الاقتصادية، وذلك عبر 9 نقاط مواصلة.
ومن شأن هذين الخطين الجديدين تعزيز شبكة خطوط طرامواي الدار البيضاء، إذ سيساهمان في تسهيل حركة تنقل الساكنة من خلال ربط مجموعة من أحياء المدينة عبر وسيلة تنقل صديقة للبيئة.
يذكر أن العاصمة الإقتصادية تشهد أوراشا كبرى تهم تحسين وتجويد قطاع النقل في المدينة الميتروبولية، حيث يتم العمل منذ أشهر على تشييد خطوط جديدة من الطرامواي، وخطين من الباصواي، فضلا عن توسيع عدد من المحاور الطرقية وبناء قناطر وممرات تحت أرضية.