أصبحت إفريقيا سوقا رئيسيا لمجموعات الفنادق العالمية. وتواصل المجموعات الرئيسية الاستفادة من نجاحاتها غير المسبوقة في إفريقيا. وبعد تميز عام 2023 بإنجازات كبيرة، تستعد هذه الفنادق لسنة جديدة مهمة من خلال افتتاح فنادق جديدة في مختلف البلدان الإفريقية.
وبحسب المعلومات المتوفرة، فإن الدول الإفريقية الثلاثة التي ستتمركز فيها هذه الفنادق العالمية في عام 2024 وما بعده هي المغرب ومصر وجنوب إفريقيا. وتليها كينيا وتنزانيا ودول أخرى.
وفي المغرب، يعتزم ماريوت (Marriott International) افتتاح فندق ريتز كارلتون (The Ritz-Carlton) والرباط دار السلام (Rabat Dar Es Salam) وسانت ريجيس لاباهيا بلانكا، تامودا (The St. Regis La Bahia Blanca Resort, Tamuda). وفضلا عن ذلك، تعتزم هيلتون افتتاح تسعة فنادق في المغرب، بما في ذلك فندق والدورف أستوريا (Waldorf Astoria) بطنجة في عام 2025. وفي مصر، تخطط مجموعة فنادق راديسون لافتتاح أول شققها مستقلة الخدمات تحت العلامة التجارية راديسون ريزيدنسز القاهرة هليوبوليس. كما تخطط هيلتون لافتتاح هيلتون تاور العاصمة الإدارية في القاهرة بحلول عام 2026.
في جنوب إفريقيا، أحد الأسواق الرئيسية لفنادق راديسون، تخطط المجموعة لتعزيز ريادتها. وتتوقع فتح فنادق جديدة في دول شرق إفريقيا الأخرى، بما في ذلك كينيا وتنزانيا.
وتستند هذه المعلومات إلى إعلانات ومخططات مجموعات الفنادق نفسها. مخططات قد تتطور ويمكن لبلدان أخرى أيضا أن تجلب انتباه هذه الفنادق العالمية.
مجموعة فنادق راديسون تعتزم افتتاح 150 فندقا في إفريقيا خلال خمس سنوات
في إفريقيا، حافظت مجموعة فنادق راديسون على زخم توسعها في عام 2023 من خلال توقيع عقود لبناء ثمانية فنادق جديدة، وهو ما يضيف أكثر من 1600 غرفة إلى شبكتها العالمية. وتضع هذه الإنجازات المجموعة على المسار الصحيح لتحقيق هدفها المتمثل في افتتاح 150 فندقا في إفريقيا على مدى السنوات الخمس المقبلة.
Sofitel Cotonou Marina Hotel & Spa. DR
ومن بين الفنادق الجديدة التي تخطط المجموعة لافتتاحها منتجع وسبا راديسون بلو بيتش في بانجول (المقرر افتتاحه في أوائل عام 2025)، ونيجيريا، مع فندق راديسون بنين سيتي (169 غرفة من المقرر أن تبدأ في استقبال الزبناء خلال عام 2024). وفي نيجيريا، ستعزز مكانة هذه المجموعة بافتتاح 12 فندقا بأكثر من 1700 غرفة.
وسلط رامساي رانكوسي، نائب رئيس التطوير التجاري لإفريقيا وتركيا في مجموعة فنادق راديسون، الضوء على طموحاتها خلال عام 2024 قائلا: «ينتظرنا عام واعد، مع افتتاح خمسة فنادق في إفريقيا، مما يعزز ريادتنا في أسواقنا الرئيسية مثل مصر والمغرب وجنوب أفريقيا، مع الحفاظ على أسرع نمو في القارة من حيث الافتتاحات الملموسة. سنفتتح أيضا أول شقق فندقية مستقلة الخدمات في مصر مع فندق راديسون ريزيدنسز القاهرة هليوبوليس في الأشهر المقبلة».
بالإضافة إلى هذه الأسواق، ستستهدف مجموعة فنادق راديسون أيضا شرق إفريقيا في عام 2024، بما في ذلك كينيا وتنزانيا. وتعترف المجموعة بأهمية المجمعات الفندقية في استراتيجية النمو الخاصة بها، وبالتالي ستواصل توسيع تواجدها في هذا المجال في أفريقيا.
مجموعة ماريوت تعلن عن افتتاح أكثر من 30 فندقا بين عام 2023 ونهاية عام 2024
في بيان صحفي صدر خلال منتدى الاستثمار الفندقي الإفريقي في نونبر 2022 في تغازوت بالمغرب، أعلنت مجموعة ماريوت عن خطط لتوسيع أنشطتها في إفريقيا بافتتاح أكثر من 30 فندق وأكثر من 5000 غرفة بين عام 2023 ونهاية عام 2024. ويؤكد هذا التوسع ثقتها في نمو قطاع السفر والسياحة في إفريقيا. وأوضح كريم شلتوت، نائب رئيس التطوير الإقليمي لدى ماريوت الدولية في إفريقيا: «ما زلنا نرى فرص التطوير في المدن الرئيسية والمراكز التجارية ووجهات المنتجعات في جميع أنحاء إفريقيا، مع تلبية احتياجات أسواق المنطقة من خلال مجموعتنا المتنوعة من العلامات التجارية».
وستلعب العلامات المختارة لماريوت، بما في ذلك فنادق بروتيا باي ماريوت وفور بوينتس باي شيراتون، دورا رئيسيا في هذا التوسع. وتخطط فنادق بروتي باي ماريوت، التي تمتلك أكثر من 60 فندقا في تسع دول، لإضافة 10 فنادق جديدة بحلول نهاية عام 2024، بما في ذلك فندق بروتيا باي ماريوت دلتا نيجيريا الذي من المتوقع أن يفتتح أبوابه في عام 2024 مع 108 غرفة.
وتعتزم فندق بروتيا باي ماريوت أبوجا جاهي نيجيريا افتتاح أبوابه في عام 2027، وسيضم 144 غرفة. كما من المتوقع أن تظهر فنادق بروتيا باي ماريوت لأول مرة في إثيوبيا مع افتتاح فندق بروتيا باي ماريوت بحير دار بحلول عام 2025. وسيوفر 127 غرفة وجناحا.
وتخطط ماريوت أيضا لزيادة تواجدها في بوتسوانا من خلال افتتاح فندق بروتيا أوتيل باي ماريوت سيروي بالتعاون مع ليتساتي بارتنر. ومن المقرر أن يفتح الفندق أبوابه عام 2026، وسيضم 155 غرفة وجناحا. وتخطط فور بوينتس باي شيراتون لافتتاح خمسة فنادق جديدة بحلول نهاية عام 2024 في دول مثل أوغندا والسينغال وجمهورية الكونغو الديمقراطية والرأس الأخضر ونيجيريا.
أما بالنسبة للعلامات الفاخرة، تخطط ماريوت إدخال ريتز-كارلتون وسانت ريجيس إلى المغرب مع خلال فندقي ريتز-كارلتون والرباط دار السلام ومنتجع سانت ريجيس لا باهيا بلانكا، تامودا. بالإضافة إلى ذلك، ستدخل جي دبليو ماريوت لأول مرة إلى كينيا مع افتتاح فندق جي دبليو ماريوت نيروبي وجي دبليو ماريوت ماساي مارا لودج.
مجموعة حياة تواصل توسعها في البلدان الرئيسية عبر القارة في عام 2024 وما بعده
في سعيها للتوسع الاستراتيجي، تواصل مجموعة فنادق حياة (Hyatt Hotels Corporation) ترسيخ مكانتها كعلامة تجارية مفضلة في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، مع التركيز بشكل خاص على السوق الإفريقية. وتميز عام 2023 بعدد قياسي من العقود الموقعة، مما سمح لشركة حياة ببناء مجموعة كبيرة من الغرف تضم 127 ألف غرفة حول العالم، أي ما يقارب من 40% من الغرف الموجودة في رصيدها.
وأعلن خافيير أغيلا، رئيس مجموعة أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط في مجموعة حياة، عن تعزيز خط أنابيب المجموعة. وقال: «استنادا إلى مهمتنا المتمثلة في الاهتمام بالآخرين، نعتقد أن الفصل الأكثر إثارة لدينا ينتظرنا، ونحن ملتزمون بتعزيز مكانتنا كعلامة تجارية للضيافة يفضلها الزبناء والمالكون».
وفي إطار هذا التوسع، تخطط حياة لافتتاح فنادق جديدة في إفريقيا في عام 2024 وما بعده. وعلى الرغم من عدم الكشف عن تفاصيل دقيقة، فمن المتوقع أن تساعد هذه الافتتاحات الجديدة في تعزيز تواجدها في البلدان الرئيسية عبر القارة. وسيشهد عام 2024 توسعا كبيرا، لا سيما مع إضافة فندقين إلى علامة بارك حياة، مما يعزز حضورها في الأسواق.
ويأتي هذا التوسع بعد افتتاح فندق بارك حياة مراكش في دجنبر 2023. بالإضافة إلى ذلك، تواصل علامات حياة هاوس وحياة بلاص دفع دخول مجموعة حياة إلى الأسواق الثانوية. وتشمل افتتاحات 2024 فندق بارك حياة جوهانسبرج.
هيلتون توسع حضورها في الوجهات الرئيسية
تواصل مجموعة فنادق هيلتون أيضا توسعها في إفريقيا مع التخطيط لافتتاح العديد من الفنادق في عام 2024 وما بعده. وتهدف هذه التطورات الاستراتيجية إلى تلبية الطلب المتزايد في السوق الإفريقية على أماكن الإقامة عالية الجودة.
وعند الإعلان عن فندق هيلتون تاور العاصمة الإدارية بالقاهرة، قال نائب رئيس هيلتون للتطوير في الشرق الأوسط وإفريقيا، كارلوس خنيصر، إنه متحمس لتعزيز تواجد المجموعة في أفريقيا من خلال افتتاح فنادق جديدة في الوجهات الرئيسية. وقال: «تعكس هذه المشاريع ثقتنا في إمكانات النمو في المنطقة والتزامنا بتوفير تجارب استثنائية لمسافري الأعمال والترفيه».
ومن بين الافتتاحات الحديثة، يمثل فندق دوبل تري باي هيلتون بن كرير في المغرب مرحلة مهمة لعلامة دوبل تري في المغرب. يقع هذا الفندق بالقرب من مدينة مراكش، ويضم 215 غرفة، ويقدم مزيجا فريدا من الهندسة المعمارية الحديثة والضيافة المغربية. بن كرير، كوجهة أكاديمية، تحتضن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، مما يجعلها موقعا استراتيجيا لمسافري الأعمال والطلاب.
وفي مصر، تخطط هيلتون أيضا لافتتاح هيلتون تاور العاصمة الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة بحلول عام 2026. يقع هذا الفندق في منطقة الأعمال المركزية. وبفضل موقعه المناسب وسهولة الوصول إلى وسائل النقل، سيكون هذا الفندق في موقع جيد لاستيعاب مسافري الأعمال وزوار العاصمة الإدارية الجديدة.
وتعد هذه الافتتاحات جزءا من استراتيجية تطور هيلتون في إفريقيا، والتي تهدف إلى مضاعفة حضورها في المنطقة. وتمتلك هيلتون حاليا 14 فندقا تجاريا في مصر وتخطط لافتتاح 16 فندقا آخر. وفي المغرب، بالإضافة إلى فندق دوبل تري باي هيلتون بنجرير، تخطط هيلتون لافتتاح تسعة فنادق أخرى، بما في ذلك فندق والدورف أستوريا طنجة في عام 2025.
أكور: افتتاحات في كينيا وجنوب أفريقيا وبنين
في إطار رصيدها من العلامات التجارية الفندقية (40 علامة تجارية حول العالم)، تعتزم مجموعة أكور للتوسع في أفريقيا في عام 2024. ومع تزايد الطلب على السفر في القارة والازدهار الاقتصادي في العديد من البلدان، تسعى أكور للاستفادة من هذه الفرص وتوفير خبرات للمسافرين الدوليين والمحليين.
وهكذا، ستواصل سوفيتيل وإم غاليري توسيع أنشطتهما في عام 2024، من خلال جلب أول مؤسسة فاخرة تابعة لمجموعة أكور إلى بنين، مع افتتاح فندق وسبا سوفيتيل كوتونو مارينا. وفي كينيا، ستفتتح مجموعة أكور أول فندق لمجموعة إم غاليري، وهو فندق جيجيري جيم فوريست في نيروبي، مما يوفر تجربة إقامة في قلب الطبيعة. وفي عام 2025، ستفتتح المجموعة فندق فيرمونت كيب غريس في جنوب إفريقيا.