هؤلاء المغاربة ضمن قائمة "الأغنياء العرب"

بنجلون وأخنوش

بنجلون وأخنوش . Le360

في 18/04/2016 على الساعة 13:57

برزت أسماء رجال أعمال مغربية في قائمة مجلة فوربيس الأمريكية "للأثرياء العرب"، حيث حل كل من عثمان بنجلون، رئيس المجموعة الاقتصادية "فينانس كوم"، ورجل الأعمال ووزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، ضمن اللائحة المذكورة.

وجاء عثمان بن جلون، رئيس مجلس إدارة البنك المغربي للتجارة الخارجية، البالغ من العمر 83 سنة، في الرتبة التاسعة عشرة، من أصل 32 مليارديرا عربيا في القائمة، مناصفة مع رجل الأعمال المصري محمد الفايد، حيث قدرت ثروة بنجلون بـ1.9 مليار دولار، مسجلا انخفاضا مقارنة مع السنة الماضية، بقيمة 400 مليون دولار، فيما جاء وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، ذو 55 سنة في الرتبة الثامنة والعشرين، بثروة قدرتها المجلة بـ1.3 مليار دولار.

وتصدر قائمة أثرياء العرب، الأمير الوليد بن طلال، والذي يمتلك 17.3 مليار دولار، متبوعا في الرتبة الثانية برجل الأعمال السعودي من أصل إثيوبي، حسين العامودي ومالك "سامير"، بثروة تقارب 8.3 مليار دولار.

وبدا لافتا تراجع ثروة الوليد بن طلال بأكثر من %20، لتصل إلى 17.3 مليار دولار لكنه يظل في صدارة القائمة، كما غادر 12 ثريا عربيا من قائمة المليارديرات؛ أبرزهم رجل الأعمال المغربي الراحل، ميلود الشعبي، سليمان الراجحي وأنسي ساويرس.

وذكرت المجلة أن بنجلون، ينشط أساسا في قطاعات البنوك والتأمينات والاتصالات. ويملك مجموعة BMCE Bank، مضيفة أن ثروة أخنوش تأتي أساسا من مجموعة "أكوا"، وهي تجمع لشركات تستثمر في قطاعات الطاقة (أفريقيا غاز، وأفريقيا لتوزيع المحروقات، وماروك أوكسيجن) وغيرها من الشركات التابعة للمجموعة، والتي أسند إدارتها إلى نجل شريك والده علي واكريم، بعد توليه لوزارة الفلاحة.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 18/04/2016 على الساعة 13:57