الشركات التركية تسعى لزيادة استثماراتها بالمغرب

DR

في 17/12/2015 على الساعة 08:30

أقوال الصحفكشف رئيس جمعية المصدرين في اسطنبول ضمن لقاء جمعه أمس، ان المغرب يتوفر على عدة مميزات تجعله بلدا يستقطب استثمارات، وعلى رأسها ميزة الاستقرار التي تنعم الاستقرار.

وأكد رئيس جمعية المصدرين أن رجال الأعمال الأتراك لن يترددوا في الاستثمار بالمغرب اذا وجدوا مجالا لتحقيق الربح، وفق ما أوردت يومية "المساء" في عددها ليوم غد الخميس.

وقال المسؤول التركي إن المغرب يبقى بالنسبة لقطاع صناعة الحلويات والشوكولاتة في تركيا رقم واحد على مستوى واردات السكر، حيث أن السكر المغربي يشكل 70 في المائة من مجموع واردات الشركات التركية العاملة في هذا المجال.

وأضاف أن جودة السكر المغربي تجعل الشركات التركية تفكر في رفع وارداتها إلى 200 ألف طن في السنة، وهو ما يجعل السكر المغربي يصل إلى 200 بلد الذي تسوق فيه متوجات الشوكولاتة والبيسكويت التركي.

وأكد المسؤول أن المستثمرين الأتراك مستعدون للاستثمار بالمغرب في حال منحهم نفس الامتيازات الجمركية الممنوحة لنظرائهم الأوروبيين، خاصة في مجال التعريفة الجمركية التي تعد حسبها مرتفعة بالنسبة للجانب التركي، مما يفسر أن نسبة الصادرات التركية نحو المغرب تمثل فقط 1 في المائة من مجموعة صادرات البلد بقيمة 1.46 مليار درهم سنة 2014.

ومن جهة أخرى، أوضح مدير عام أكبر مجموعة صناعية متخصصة في مجال الحلويات أن صادرات الشركة إلى المغرب تراجعت منذ سنة 2010 بسبب التعريفة الجمركية والتي تتجاوز سعر البيع، وفق ما أوردته يومية "المساء".

تحرير من طرف محمد إسلام
في 17/12/2015 على الساعة 08:30