"الغارديان" والأمم المتحدة تشيدان بمخطط "المغرب الأخضر"

DR

في 27/10/2015 على الساعة 15:00

أشادت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالحق في الغذاء، هلال إلفر، بمجهودات المغرب في التقليل من الفقر ومكافحة المجاعة.

وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، مقررة الأمم المتحدة اعترفت بمجهودات المغرب في محاربة المجاعة، عن طريق انجازات المغرب في تعزيز الانتاج الفلاحي بالنظر إلى اعتماد المملكة لمخطط مهم وناجع، هو "المخطط الأخضر"، مشيرة إلى أن المغرب مطالب بالعمل أكثر ومضاعفة مجهوداته لمساعدة المزارعين الصغار في القرى المنسية والنائية.

وبحسب المصدر ذاته، فإن هلال إلفر، قالت بعد زيارة دامت لأسبوع بالمغرب، إن "مخطط المغرب الأخضر يجب أن يشمل جميع مناطق المملكة بصفة متساوية، من خلال التشاور السكان المحليين للقرى والتنسيق بين مصالح وزارة الفلاحة لتحسين الخدمات".

وأضافت "الغارديان"، أن ميشال جورج هاج، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالمغرب، كان قد أكد أن مخطط "المغرب الأخضر شكل سابقة لا يمكن التراجع عنها للدفع بالفلاحة المغربية، وأنه لعب دورا مهما في الأمن الغدائي، كما أنه شكل مصدر إلهام لبعض الدول الإفريقية".

في المقابل، كشفت اليومية، أن هلال إلفر، التقت خلال زيارتها المغرب، بعض النسوة والمزارعين العاملين في تعاوينات فلاحية بميدلت وورزازات والراشيدية، حيث اعتبرت أنه "يجب تحسين البنية التحتية، في هذه المناطق لتمكين الفلاحين من تسويق منتجاتهم، وجلب استثمارات إلى هذه القرى النائية، كما يجب مواصلة مشاريع المرأة القروية والمزارعين الصغار في إطار مخطط المغرب الأخضر".

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 27/10/2015 على الساعة 15:00