انفراد. ثلاثة وزراء قطريين بطنجة لأجل إنقاذ مشروع "الهوارة"

مشروع الهوارة

مشروع الهوارة . DR

في 09/10/2015 على الساعة 10:54

حل مسؤولون ودبلوماسيون قطريون بمدينة طنجة اليوم في زيارة لم يعلن عنها من قبل، وقالت مصادر خاصة لـLe360 إن المسؤولين القطريين ومن بينهم ثلاث وزراء، إلى جانب ثمانية أعضاء بالحكومة القطرية، مرفقين بسفير قطر بالمغرب قضوا ثلاثة أيام بإحدى الفنادق الكبرى بالمدينة.

وقام المسؤولون بإجراء لقاءات خاصة وبزيارات عديدة لعدد من المشاريع الهامة التي تمولها قطر بطنجة ومن بينها مشروع هوارة الكبير .

مصادر مطلعة كشفت أن المسؤولين القطريين التقوا بوالي طنجة محمد اليعقوبي، كما التقوا عددا من نظرائهم بالمدينة، ويعتقد أن النقاش شمل مشروع “الهوارة” بطنجة و عملية الإسراع في تنفيذه، خصوصا وان الشركة القطرية كانت قد هددت في السابق بقطع تمويل المشروع الكبير بسبب تخلي الأطراف المغربية عن التزاماتها، وكذا بسبب إقامة مشاريع سكنية عشوائية بالقرب من محيط المشروع الضخم غرب مدينة طنجة.

وسبق الإشارة إلى أن الملك محمد السادس أشرف قبل أسابيع على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركز استشفائي جامعي بمدينة طنجة، رصدت له استثمارات بقيمة 2.33 مليار درهم، بتمويل من طرف الصندوق القطري للتنمية.

وسبق لعلي بن شريف العمادي، وزير المالية في دولة قطر، أن أكد في وقت سابق أن المباحثات التي أجريت على هامش أشغال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية،شملت مشروع “الهوارة” بطنجة،وأكد الوزير القطري أنه تم البدء الفعلي في تنفيذ المشروع، الذي سيخلق أكثر من 5 آلاف منصب شغل وسيكلف مليارا و200 مليون دولار، في المرحلة الأولى المتمثلة في إنجاز ملعب الكولف وبناء هيكل النادي.

مشروع الهوارة بطنجة تبلغ 700 مليون دولار، وقام على مساحة 2.5 كيلو متر مربع من الأراضي الساحلية المطلة علي المحيط الأطلسي، ويشكل أهمية كبرى على صعيد السياحة والاستثمار العقاري، إذ يحتوي على فندقين من خمس نجوم يضمان 2700 سرير، كما أن الشقق الساحلية مزودة بالمرافق المساندة من معارض وملعب دولي للغولف و900 وحدة سكنية سياحية وعقارية، وأندية رياضية وترفيهية متطورة، ومطاعم، إلى جانب القصبة التي تمزج بين الثقافة والأشغال الحرفية التقليدية المغربية، كما يضم المشروع 700 فيلا وشقة تطل على ملاعب الغولف والغابات الطبيعية، والشاطئ والقصبة.

تحرير من طرف Le360
في 09/10/2015 على الساعة 10:54