مشاريع ضخمة ستُغير ملامح الدار البيضاء: المحطة الجوية الجديدة وأوراش تخفيف الاختناق المروري ومشروع الجيش الملكي.. عودة الحلم بعد 40 سنة!

تصميم هندسي مستوحي من أمواج المحيط الأطلسي.. المحطة الجوية الجديدة لمطار الدارالبيضاء

تصميم هندسي مستوحي من أمواج المحيط الأطلسي: المحطة الجوية الجديدة لمطار الدار البيضاء

في 24/10/2025 على الساعة 15:17

تعيش مدينة الدار البيضاء على وقع دينامية عمرانية غير مسبوقة، مشاريع تنموية يرتقب أن تغير ملامح الحياة بالعاصمة الإقتصادية للمملكة. في هذا المقال، سنستعرض أبرز هذه المشاريع، ونسلط الضوء على تأثيرها المرتقب على حياة السكان واقتصاد المدينة.

من مداخل المدينة، إلى مخارجها، مرورا بمشروع المحج الملكي، والمحطات الطرقية والسككية، مشاريع كبرى ستواصل تغيير ملامح العاصمة الاقتصادية، من مدينة تخنقها الازدحامات المرورية إلى مدينة تنبض بالحياة.

تهيئة مداخل ومخارج المدينة

من بين أبرز المشاريع التي تعرفها الدار البيضاء، تهيئة مداخل ومخارج المدينة التي لطالما عرفت بالاختناقات المرورية، وهي المشاريع التي ستساهم في تحسين انسيابية التنقل وتعزيز ربط شمال المدينة بجنوبها.

ويتقدم مشروع مفترق سيدي معروف، واجهة هذه الأوراش، باعتباره أول تقاطع من ثلاثة مستويات على الصعيد الوطني. هذا المشروع، الذي خصصت له ميزانية تناهز 500 مليون درهم، تجاوزت نسبة إنجازه 80 في المائة، ويرتقب تسليمه أواخر هذا العام عوض الصيف القادم كما هو منصوص عليه في الصفقة.

ويتضمن التصميم الهندسي للمشروع ثمان منشآت فنية عبارة عن قناطر وجسور، إلى جانب توسيع الطريق السيار المداري للدار البيضاء والطريق السيار الدار البيضاء – برشيد إلى خمسة مسارات في كل اتجاه، مع إنشاء مداخل جديدة لتعزيز الربط الطرقي.

وسيُمكّن المشروع من تحسين انسيابية حركة السير في واحد من أكثر المحاور الطرقية حيوية بالدار البيضاء الذي يعرف اكتظاظا يوميا يفوق 140 ألف عربة، وربط شمال المدينة بجنوبها بسلاسة أكبر.

ويتعلق المشروع الثاني بمفترق عين حرودة، الذي بلغ بدوره حوالي 80% من الإنجاز، وسط توقعات بتسليم المشروع نهاية السنة الجارية.

ويُعد هذا المشروع الطرقي، الذي رصدت له ميزانية استثمارية تفوق 750 مليون درهم، (يعد) من بين أضخم أوراش البنية التحتية الطرقية على الصعيد الوطني، لما له من أهمية استراتيجية في التخفيف من الضغط المروري على أحد أكثر المقاطع اكتظاظا في المغرب، الرابط بين بدال غرب المحمدية ومفترق عين حرودة، الذي يسجل حركة سير يومية تُقدَّر بـ120 ألف عربة.

ولتخفيف حركة السير على هذا المقطع الاستراتيجي، وتسهيل التنقل بين شمال وجنوب المملكة، طورت الشركة حلا هندسيا متكاملا يقوم على الفصل التام بين تدفقات حركة السير، وإلغاء التقاطعات، وتوسيع البدال عبر إنشاء ممرات ومداخل جديدة.

ويتضمن التصميم الهندسي للمشروع توسعة الطرق لتصل إلى 8 مسارات في كل اتجاه، دون تقاطع مباشر لحركة السير، بالإضافة إلى إنشاء 12 منشأة فنية، وملتقى طرقي علوي فوق المدار الحالي للمنطقة الصناعية لمدينة المحمدية، إلى جانب نقطة ربط جديدة بين الطريق السيار الحضري والطريق السيار المداري للدار البيضاء، ما سيمكن مستعملي الطريق من ولوج أكثر سلاسة نحو جنوب المملكة.

مشروع تطوير مجمع الموانئ بالدار البيضاء

في شتنبر 2025، أشرف الملك محمد السادس على تدشين سلسلة من المشاريع الكبرى لإعادة هيكلة مجمع موانئ الدار البيضاء باستثمارات تناهز 5 مليارات درهم، ستجعل من ميناء الدار البيضاء مركزا متعدد الوظائف، يجمع بين النشاط الصناعي واللوجستي والسياحي.

وتشمل هذه الأوراش، تهيئة ميناء جديد للصيد البحري بكلفة 1,2 مليار درهم لاستقبال أكثر من 360 سفينة وقارب، إلى جانب ورش ضخم لبناء وإصلاح السفن يمتد على 21 هكتارا، يضم حوضا جافا بطول 240 مترا ومنصة رفع بقدرة 9700 طن، ومحطة حديثة للبواخر السياحية بطاقة 450 ألف مسافر سنويا، ثم مجمع إداري جديد يضم مصالح الميناء والجمارك والسلطات البحرية.

ثورة في النقل السككي

ستحتضن الدار البيضاء شبكة سككية جديدة بقيمة 20 مليار درهم، أشرف الملك محمد السادس على إطلاقها، وتهدف إلى تعزيز الربط داخل الحاضرة الكبرى وبين ضواحيها.

وتضم الشبكة ثلاثة خطوط رئيسية ستمكن من الربط بين الأقطاب الحضرية وشبه الحضرية الرئيسية، مع ضمان الولوج إلى مواقع استراتيجية مثل الملعب الكبير الحسن الثاني ومطار محمد الخامس الدولي.

وسيربط الخط الأول بين الملعب الكبير الحسن الثاني ببنسليمان ومطار محمد الخامس، والخط الثاني بين الملعب الكبير الحسن الثاني ومحطة الدار البيضاء الميناء، أما الخط الثالث فسيربط بين الدار البيضاء الميناء ومطار محمد الخامس الدولي. بوتيرة قد تصل إلى قطار في كل 7,5 دقائق.

وإلى جانب هذه الخطوط الثلاثة، وبوتيرة قطار كل 15 دقيقة، سيكون هناك خط إضافي (الخط السريع) بين الدار البيضاء الميناء ومطار محمد الخامس، سيتوقف فقط في المحطات الكبرى.

وإلى جانب تعزيز الخطوط، يضم مشروع تطوير القطاع السككي بالعاصمة الاقتصادية كذلك، تطوير عشر محطات جديدة. ويتعلق الأمر بـ«الكليات» (الدار البيضاء الجنوبية)، «الوازيس»، «مرس السلطان»، «سيدي معروف»، «زناتة»، «سيدي البرنوصي»، «عين السبع»، «الحي المحمدي»، و«النواصر».

ولتغطية تزايد الطلب على القطارات بالمدينة في أفق احتضان المملكة لفعاليات كأس العالم 2030، وبكلفة قدرها 7 مليارات درهم (دون احتساب الرسوم)، يرتقب اقتناء 48 مقطورة بسعة تزيد عن 1000 مقعد وسرعة 160 كلم/ساعة.

وستمكن قطارات القرب، بمجرد الشروع في تشغيلها من نقل أزيد من 35 مليون مسافر، وتجنب انبعاث 100 ألف طن من غازات الاحتباس الحراري سنويا.

مشروع المحج الملكي: عودة الحلم بعد 40 سنة

صادق مجلس جماعة الدار البيضاء، زوال يوم الثلاثاء 2 شتنبر2025، في دورة استثنائية، على اتفاقية تسريع إنجاز مشروع المحج الملكي بغلاف مالي قدره ملياري درهم.

ويتضمن المشروع الذي ظل متعثرا منذ سنوات طوال، إنشاء منتزه ضخم يمتد على 50 هكتارا، يُرتقب أن يكون من أكبر المنتزهات بالمدينة.

ويأتي هذا الورش، وفق ما أكدته عمدة المدينة في تصريح سابق لـLe360، في سياق رؤية تروم جعل المدينة أكثر استدامة وملاءمة للعيش، عبر مشاريع تكميلية مثل منتزه الولفة وأنفا بارك وكاريان سنطرال، إلى جانب برنامج تهيئة الحدائق والمراحيض العمومية المجانية. معتبرة أن الاتفاقية « ليست عادية، بل تدخل في نطاق مشاريع الدولة، وستجعل من الدار البيضاء مدينة ميتروبولية تضاهي المدن العالمية ».

المحطة الجوية الجديدة لمطار محمد الخامس

في يونيو 2025، انطلقت فعليا أشغال بناء المحطة الجوية الجديدة لمطار محمد الخامس، أحد أكبر المشاريع الوطنية في مجال النقل الجوي باستثمار يصل إلى 15 مليار درهم. مشروع من شأنه أن يحول العاصمة الاقتصادية إلى قطب جوي مرجعي على الصعيد العالمي في أفق 2030.

محطة من الجيل الأخضر، مصممة لاستقبال 20 مليون مسافر، ستعتمد على حلول رقمية ومسارات ذكية للمسافرين، في احترام تام لأعلى معايير الأداء الطاقي والاستدامة البيئية، سيتم دمجها في شبكة القطار الفائق السرعة الذي سيربط المطار بالرباط في 30 دقيقة وبمراكش في أقل من ساعة. وستمكن من مضاعفة الطاقة الاستيعابية للمطار من 15 إلى 35 مليون مسافر سنويا.

هذا المشروع، تطلب سنوات من الدراسات المعمارية والتقنية بتعاون مع تجمع دولي يضم مكاتب تصميم مرموقة كـ«Ala Concept»، و«RSHP Architects»، و«Egis Bâtiments International»، التي سبق لها الإشراف على تصميم محطات جوية في كل من لندن ومدريد وجنيف.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 24/10/2025 على الساعة 15:17