وأشرف القائمون على المنصة الرقمية الجديدة بالوكالة على تقديم شروحات مفصلة حول كيفية التعامل معها، والتي من شأنها أن ترفع من وتيرة وجودة الخدمات المينائية، وتتجاوز الإجراءات الكلاسيكية التقليدية.
تطوير الخدمات وتبسيط المساطر
وفي هذا السياق، صرح طارق معواني، مدير نظام المعلوماتيات والتحول الرقمي بالوكالة الوطنية للموانئ، لموقعle360 ، بأن هذه التجربة الجديدة تعد خطوة مفيدة ستسهم في تطوير الخدمات المينائية، بفضل هذه المنصة التي لاقت تفاعلا إيجابيا من المعنيين والشركاء الاقتصاديين.
وأشار معواني إلى أن الفاعلين الاقتصاديين لم يعودوا مطالبين بالقيام بالإجراءات التقليدية التي كانت تطيل المساطر الخدمية وتعطل الكثير من المعاملات، مقدما البدائل التي جاءت بها البوابة الالكترونية التي وصفها بـ «الأنجع».
من جانبه، أضاف إسماعيل بن عزوز، رئيس مصلحة تطوير وتقنين الموانئ الجنوبية بالوكالة بميناء العيون، أن هذا اليوم كان «رقميا بامتياز»، لكونه اتسم بالتقارب بين الوكالة والفاعلين المينائيين على اختلاف أطيافهم، من مناولين ومصدرين ووكالات بحرية وزبناء ومستعملي الملك العام بالموانئ.
وتحدث المسؤول عن منصة رقمية خاصة بالزبناء، وأخرى مخصصة لتدبير الولوج إلى الماء، مؤكداً أن الهدف الأسمى لإدارته يتمثل في تحسين الأداء اللوجستي داخل الموانئ، بما في ذلك ميناء العيون.
مواكبة التحول وتعزيز التنافسية
تهدف هذه المبادرة إلى مواكبة التحول الشامل الذي يشهده النظام المينائي بالمملكة، التي تتمتع بموقع استراتيجي يربط القارة الأوروبية بالقارة الأفريقية.
كما تسعى إلى تسهيل إدماج الموانئ ضمن سلاسل الإمداد على الصعيدين الوطني والدولي، بما يرسخ العقلية التنافسية الشاملة لهذا القطاع الحيوي الذي يعد المغرب رائدا فيه بفضل موقعه الجغرافي المتميز.


