"التجاري وفا بنك" ممثلا "رسميا" للعملة الصينية بإفريقيا

DR

في 01/12/2014 على الساعة 12:46

أبرم "التجاري وفا بنك" تسع اتفاقيات مهمة مع مؤسسات مالية وشركات صينية على هامش المنتدى الاقتصادي المغربي الصيني الذي انعقد مؤخرا بالعاصمة بكين، مما يخول للبنك المغربي لعب دور "الممثل الرسمي" للصينيين في القارة السمراء.

الاتفاقيات التسع، موزعة على 5 تجمع البنك المغربي مع مؤسسات مالية صينية، و4 أخرى تهم شراكات مع أكبر الفاعلين الاقتصاديين الصينيين.

الاتفاقيات الموقعة، التي أشرف عليها الرئيس المدير للمجموعة البنكية المغربية محمد الكتاني، تهم بالخصوص اتفاقيات شراكة استرتيجية مع "بنك الصين" و"بنك الصين للتنمية" و"بنك إكزيم الصيني".

وحسب بلاغ لـ "التجاري وفا بنك" توصل Le360 بنسخة منه، فإن الاتفاقية مع "بنك الصين" تهم تعزيز التنسيق المشترك بين الطرفين الذي بدأ منذ يونيو 2013، ويقضي بدعم ومساندة المستثمرين الصينيين في المغرب وإفريقيا جنوب الصحراء، كما يسمح هذا الاتفاق للبنك المغربي بالحصول على صفة "ماركت ميكر" في ما يهم العملة الصينية (رينمينبي)، ليصبح الممثل الرسمي لأي تعامل مالي بهذه العملة على الصعيد الإفريقي، خاصة في البلدان التي تعرف حضورا لـ "التجاري وفا بنك".

الاتفاقية الثانية مع "بنك الصين للتنمية" همت مرافقة الشركات الصينية لتعزيز التجارة بين الصين والدول الإفريقية بغرض تمويل مشاريع البنية التحتية بالقارة السمراء، إضافة إلى اتفاق ثان يهم منح خط تمويلي للبنك المغربي بمبلغ يقدر بـ100 مليون دولار، لدعم المقولات الصغرى والمتوسطة المغربية في تجارتها التصديرية والاسترادية بين الصين وإفريقيا.

ويضيف البلاغ أن الاتفاقات الأربع مع الفاعلين الاقتصاديين الصينيين، همت توقيع اتفاقات مع كل من الفاعل الصيني العملاق في مجال الاتصالات "هواوي" وشركة "سيبكو" ومؤسسة "شاندونغ شانغانغ" و"هايفن فيشريز".

تحرير من طرف Le360
في 01/12/2014 على الساعة 12:46