الملك: المغرب يستثمر في ثقافة ريادة الأعمال

بنكيران يقرأ الرسالة الملكية الموجهة إلى قمة ريادة الأعمال

بنكيران يقرأ الرسالة الملكية الموجهة إلى قمة ريادة الأعمال . براهيم توكار - Le360

في 20/11/2014 على الساعة 12:15

أكد الملك محمد السادس، في خطاب افتتاحي لقمة ريادة الأعمال، أن المغرب معتز بانعقاد الدورة الخامسة للقمة، التي أطلقها الرئيس باراك أوباما سنة 2009، لأول مرة على أرض إفريقية.

وقال الملك، في رسالة إلى المشاركين في أعمال هذه القمة اليوم الخميس، تلاها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، إن انعقاد هذه القمة بالمغرب، "يؤكد مكانة وطموح المملكة، التي تعتبر تعزيز شراكتها مع القارة خيارا استراتيجيا محسوما لا رجعة فيه"، مذكرا بأن المغرب، استنادا إلى اختياراته الكبرى، وقيمه الثابتة، يؤكد التزامه القوي بأهداف القمة العالمية لريادة الأعمال.

وأبرز الملك أن المغرب "يعبئ طاقاته من أجل النهوض بالتنمية البشرية والمستدامة، ويستثمر في ثقافة ريادة الأعمال، ويشجع تبادل الخبرات والمعارف، والاستغلال الأمثل لعناصر التكامل، خاصة بين بلدان الجنوب".

وشدد الملك على أنه لا يجب الخلط بين مفهومي الابتكار التكنولوجي والتقنية العالية، مضيفا أن الابتكارات التي تعتبر ذات مضمون تكنولوجي منخفض تساعد، على غرار باقي الابتكارات، على تلبية بعض الاحتياجات الخاصة، ولاسيما بالنسبة للدول النامية، وأكد أن الشباب "يتوفر اليوم، على نافذة مفتوحة على العالم، من خلال التكنولوجيا الحديثة للإعلام، التي تجعل من المعارف العامة، النظرية منها والتطبيقية، ثروة مشتركة للإنسانية جمعاء"، معتبرا أن التربية عنصر أساسي لا بد منه، في المسار الذي ينقل الإنسان إلى مرحلة تنمية روح النقد، وإرادة التطور الذاتي، ليتمكن، في الوقت المناسب، من إدراك واغتنام الفرص الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية المتاحة.

وقال الملك "إن الإنسان لا يولد مقاولا، بل يصبح كذلك عبر الانخراط في مسار النجاح، من خلال علاقة تفاعلية بين المجهود والتعلم والتحكم في الصعوبات"، مضيفا أن صاحب المبادرة في عالم الأعمال "هو الذي لا يسلك المسارات المألوفة، ويتحدى الوضع القائم، بل إنه يبادر، دون تردد، إلى الإجابة، من موقعه، على حاجيات لم يتم تحديدها بعد، أو لم تتم الاستجابة لها".

وفي هذا الصدد، أبرز الملك أن "المجتمع المفعم بروح المبادرة، الذي نتطلع إليه، كفيل بتحقيق تكافؤ الفرص للجميع، من خلال تحفيز وتشجيع النساء والشباب على التحلي بروح المبادرة، لأن دورهم في هذه المنظومة ينبغي أن يكون أكثر تأثيرا، كقوة اقتراحية وعملية، في خدمة النمو الشامل والتشغيل".

تحرير من طرف Le360
في 20/11/2014 على الساعة 12:15