بالفيديو: البونيكام.. علف بديل لتغذية المواشي وتخفيف أعباء الفلاح

Said Bouchrit / Le360

في 15/01/2023 على الساعة 17:30

يعد نبات البونيكام، من النباتات النجلية المعمرة، التي تسخدم كأعلاف لتغذية المواشي، كما أنه من النباتات التي لا تتطلب السقي اليومي، عكس باقي النباتات العلفية التي تستهلك كمية كبيرة من المياه مثل الفصة، إضافة إلى أنه يتحمل الجفاف والأجواء الباردة، وهو ما دفع عددا من الفلاحين بالمغرب إلى زراعته.

كاميرا Le360 زارت أحد المنابت بنواحي البئر الجديد، للوقوف على كيفية زراعة هذه النبتة وأهميتها للفلاحين في تغذية مواشيهم، حيث أوضح مجدوب شناني، مسير منبت، أن نبتة البونيكام هي نبتة اقتصادية جاءت كبديل لنبات الفصة المستعمل في تغذية المواشي، مضيفا أنها في البداية تحتاج للعناية عن طريق الأسمدة والسقي، ليتم بعدها نقلها إلى الأرض المستهدفة.

وعن فوائدها، ذكر المتحدث ذاته أن تقديمها للمواشي يساعدها على إنتاج الحليب بكميات مهمة، وتساعد الفلاحة على التقليل من أعباء شراء العلف.

من جهته، أوضح رياض وحتيتا، خبير فلاحي، أن نبات بونيكام من أصول إفريقية، وأنه جاء كبديل للأعلاف الخضراء، كما يعتبر من النباتات الغنية بالبروتينات والتي تصل إلى 24 في المائة.

وأضاف الخبير الفلاحي أن البونيكام هو مستقبل الزراعة العلفية في المغرب، وأنه يمتاز بعدة أشياء، منها تحمل الجفاف وقلة المياه، وإمكانية تعويضه لعدد من النباتات العلفية مثل الفصة والبرسيم والذرة.

وعن طريقة زرعه، قال وحتيتا إن زراعة البونكيام لا تتطلب الشيء الكثير، حيث تتم الزراعة في أيام البرد داخل البيوت البلاستيكة من أجل توفير ظروف مناخية جيدة، كما يمكن زراعته مباشرة في الأراضي في الأحوال الجوية المعتدلة والدافئة.

وأوضح وحتيتا أن نبتة البونيكام من النباتات المعمرة التي تصل إلى 10 سنوات، وأن إنتاجيته تفوق إنتاجية باقي النباتات العلفية، حيث تصل عدد مرات جنيه إلى 11 مرة في السنة، كما أنه ينمو حتى في الأجواء الباردة.

تصوير وتوضيب: سعيد بوشريط

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 15/01/2023 على الساعة 17:30