ارتفاع أسعار حليب الأطفال.. هذه أسباب الزيادات الكبيرة وتأثيرها على المستهلك

DR

في 12/01/2023 على الساعة 20:00

شهدت أسعار بيع حليب الأطفال بالمغرب زيادات كبيرة منذ الأشهر الماضية، حيث بلغت نسبة هذه الزيادة حوالي %20 من الثمن الأصلي، وفق تصريحات مهنيين.

شهدت أسعار بيع حليب الأطفال زيادات كبيرة خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث بلغت نسبة هذه الزيادة حوالي %20 من الثمن الأصلي، حيث عزا مهنيون ذلك إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية في السوق العالمية.

على غرار باقي المواد الأخرى، لم يسلم حليب الأطفال المعروض في الصيدليات من زيادة الأسعار، وهو ما يشكل عبئا إضافيا أثقل كاهل الأسر.

ارتفاع سعر حليب الأطفال بـ %20 في الصيدليات

وفي هذا السياق قال أمين بوزوبع، الأمين العام للاتحاد الوطني لنقابات الصيادلة في المغرب، في تصريح لـ Le360، إن هذه ارتفاع أثمنة بيع حليب الأطفال وصل إلى نسبة 20 في المائة، وذلك منذ شهر شتنبر 2022.

وأوضح المتحدث ذاته، أنه على سبيل المثال، "ارتفع سعر حليب الأطفال الرضع (لفئة من 0 إلى 6 أشهر) من 75 إلى 90 درهمًا لكل علبة حليب"، مضيفا أن "هذه الزيادة هي نتيجة لارتفاع أسعار المواد الخام في العالم كله". فضلا على أن الحليب لا يتم صناعته محليا ويتم استيراده من الخارج.

وحذر بوزوبع قائلا: "في مواجهة هذه الزيادة في الأسعار، نشهد استهلاكًا وإقبالا منخفضًا لحليب الأطفال على مستوى الصيدليات. حيث بات الآباء يستبدلونه بالحليب النباتي، إلا أن هذا الأخير لا يلبي احتياجات الرضيع.

مطالب بتدخل الحكومة

وعلاقة بالموضوع، أكد بوعزة الخراطي، رئيس الاتحاد المغربي لحقوق المستهلك، أن حليب الأطفال ضروري لنموهم، إذ يجب أن يتم إدراجه ضمن المنتجات الخاضعة للتنظيم،مشيرا إلى أن "هذه ليست أول زيادة في سعر حليب الأطفال، بل هي الثالثة من نوعها".

وطالب آلخراطي الحكومة بضرورة التدخل باستخدام القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، للتحكم في أسعار حليب الأطفال المعروض في الأسواق.

الحليب النباتي خطر على الرضع؟

من الواضح أن حليب الأم هو الغذاء المثالي لأي رضيع، كما تؤكد أخصائية التغذية ريان الحيبوبي لـ Le360. إذ قالت "وظيفة الجهاز الهضمي للرضيع في سن مبكرة هشة للغاية، وأول ما نوصي به هو حليب ثدي الأم.. بعد ذلك، يمكن إطعام الرضيع بحليب الأطفال الذي يتكيف مع احتياجاته الغذائية وتطوره ".

وإضافةً إلى ذلك: "يحتوي حليب الأطفال على فيتامينات قيّمة، وهي فيتامين أ الذي يساهم في الرؤية والجهاز المناعي، وفيتامين ب الذي يسهل امتصاص الكربوهيدرات، وفيتامين د الذي يساعد على تثبيت الكالسيوم في العظام".

ولفتت الدكتورة الحيبوبي إلى أن حليب الأبقار مشروب غير مناسب لاستهلاك الرضع، حيث لا يلبي احتياجاتهم الخاصة من البروتين والحديد.

تحرير من طرف إحسان لزعار
في 12/01/2023 على الساعة 20:00