بالفيديو: متى سنرى شركة ثالثة مصنعة للسيارات في المغرب؟ هكذا رد رياض مزور

رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة

رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة . DR

في 20/12/2022 على الساعة 14:03

اعترف رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، الذي كان ضيفا على برنامج Grand Format-360، أنه من الصعب اليوم "جذب مصنع ثالث (للسيارات إلى المغرب)، حتى لو كانت هناك إمكانية لذلك". وفيما يلي الأسباب.

شدد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، خلال مروره ببرنامج Grand Format-360، على أن المغرب في وضع مثالي لجذب أي مصنع للسيارات. ومع ذلك، فإن الوضع الحالي يجعل هذا الأمر صعبا "حتى لو كانت هناك إمكانية لذلك".

وأوضح رياض مزرو قائلا: "السوق الأوروبية هي السوق الرئيسية التي نبيع لها سياراتنا. هذه السوق، بالإضافة إلى سوق السيارات العالمي، هي في تراجع في الوقت الراهن. لذلك فإن القدرات الحالية لا تستعمل بنسبة 100 ٪. هناك أيضا مشكلة اختناق حرجة. كما تعلمون، على مستوى سلسلة القيمة، نتحدث عن المواد الإلكترونية، لكن الأمر لا يقتصر على هذه المواد فحسب، بل هناك أيضا بعض المواد الخام غير المتوفرة".

وأضاف وزير الصناعة: "مع تراجع القدرات الحالية، من الصعب، مهما كان الوضع التنافسي لبلادنا، جذب مصنع ثالث للسيارات، حتى لو كانت هناك إمكانية" لذلك.

وعلى الرغم من هذا الانخفاض، أكد رياض مزور أن المملكة "زادت من صادراتها من السيارات إلى هذا السوق بنسبة 50 ٪".

وختم بالقول: "إننا نكسب حصة في السوق وأهمية تموقع المنصة وقدرتها التنافسية المغربية في مجال السيارات لم تكن قط بهذه القوة (...). في هذا السياق، تعد بلادنا من بين البلدان المؤهلة من أجل رفع قدراته. نحن نشغل منصتنا بأقصى قوتها، ونقوم بتدعيمها، ونعمل على تعزيزها حتى تكون جاهزة لجذب مصنع ثالث أو رابع".

تحرير من طرف هاجر خروبي
في 20/12/2022 على الساعة 14:03