بشرى لساكنة زاكورة.. الشروع في استغلال سد أكدز

سد أكدز

سد أكدز . DR

في 13/12/2022 على الساعة 08:00

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أنه سيتم قريبا الشروع في استغلال سد أكدز بإقليم زاكورة.

وأكد أخنوش، الإثنين 12 دجنبر 2022، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة أن هذه الأخيرة "وضعت برنامجا استعجاليا لمواجهة إشكالية ندرة المياه، رصدت له غلافا ماليا بقيمة 3 ملايير درهم، يهم كافة الأحواض المائية المتضررة من نقص المياه، فضلا عن توقيع مجموعة من الاتفاقيات بين مختلف المتدخلين لإعادة توزيع العجز وتجاوز تبعاته"، مضيفا: "وهمت هذه التدابير أربعة أحواض مائية، ويتعلق الأمر بكل من حوض أم الربيع، وتانسيفت، وملوية، وجهة درعة تافيلالت، بكلفة إجمالية تقدر بـ2,335 مليار درهم".

وأورد أخنوش أن جهة - درعة تافيلالت عرفت مباشرة إنجاز أثقاب استكشافية مكنت من تعبئة موارد جوفية إضافية، مع الشروع في استغلال سد الحسن الداخل لدعم الماء الشروب لمحور درعة - تافيلالت، معلنا أنه "سيتم قريبا توفير الإمدادات الكافية لمنطقة زاكورة انطلاقا من سد أكدز الذي سيتم الشروع في استغلاله قريبا. هذا، مع برمجة إنجاز 33 سد من السدود الصغرى والتلية".

يذكر أن سد أكدز، الذي أنجز بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ1234 مليون درهم، تبلغ حقينته 317 مليون متر مكعب. ويعتبر السد من المنشآت المائية الجديدة التي تروم أساسا دعم البنية التحتية المائية بإقليم زاكورة، خاصة واحات درعة والمحاميد والمعيدر.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 13/12/2022 على الساعة 08:00