الهيدروجين الأخضر: الملياردير الهندي موكيش أمباني يستعد لاستثمار 100 مليار دولار في المغرب

رئيس مجموعة ريلاينس الهندية، موكيش أمباني

رئيس مجموعة ريلاينس الهندية، موكيش أمباني . DR

في 26/10/2022 على الساعة 13:12

أغنى رجل في آسيا يريد استثمار مليارات الدولارات في الهيدروجين في المغرب. فقد جرى، الاثنين 24 أكتوبر 2022، بالرباط عقد أول اجتماع مخصص لمشروع رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني. بحسب ما علم Le360 من مصدر موثوق.

أصبح المغرب الوجهة المفضلة للمستثمرين الهنديين الراغبين في بناء مصانع عملاقة للتحليل الكهربائي، والتي ستكون من بين أكبر مصانع إنتاج الهيدروجين في العالم.

بعد أسبوع من الإعلان عن مشروع 10 جيجاواط التابع لشركة الطاقة الهندية أداني (Adani)، وهي المعلومات التي كشفت عنها وكالة بلومبيرغ (Bloomberg)، علم Le360 أن مشروعا آخر لمجموعة هندية هو قيد الإعداد. ويتعلق الأمر بالشركة العملاقة ريلاينس إندستريز المحدودة (Reliance Industries Limited) التي يملكها الملياردير الهندي موكيش أمباني، الذي يحتل المرتبة العاشرة عالميا حسب الترتيب الأخير لمجلة فوربس الأمريكية الخاص بأغنياء العالم.

رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني معجب بإمكانيات المغرب في مجال الطاقات المتجددة ويقول بأنه مستعد لاستثمار ما يصل إلى 100 مليار دولار لإنتاج 100 جيجاواط من الطاقة الخضراء على التراب المغربي، وهي أكبر بكثير من تلك التي ستنتجها مشروع شركة إكس لينكس البريطانية الناشئة (10.5 جيجاواط باستثمار يصل 22 مليار دولار). كان المشروع موضوع اجتماع أمس الاثنين 24 أكتوبر في الرباط بين الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار محسن الجزولي وممثلي الشركة الهندية، بحسب ما علمه Le360 من مصدر موثوق.

إذا تحقق هذا المشروع، فسيكون أكبر استثمار يعرفه المغرب على الإطلاق، وفي جميع القطاعات مجتمعة. يهدف أصحابه إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا، باستخدام تحلية مياه البحر، مع الاعتماد على موارد الطاقة الشمسية والريحية المغربية بنسبة 100 ٪. سيكون الإنتاج مخصصا للسوق المحلي (المغربي)، ولكن أيضا للتصدير، إلى أوروبا على وجه الخصوص، عبر إسبانيا، من خلال خط أنابيب، وفق المصدر نفسه. ولا يستبعد توجيه جزء من الإنتاج لتلبية احتياجات الشركات التابعة لمجموعة ريلاينس التي تتوفر على أكبر مصفاة نفط في العالم ويوجد مقرها في الهند.

بالإضافة إلى حجمه الهائل، يتميز مشروع المجموعة الهندية بمستوى عالٍ من التكامل المحلي. وخلال الاجتماع مع محسن الجزولي، أعرب ممثلو ريلاينس عن رغبتهم في تصنيع المكونات الرئيسية للمشروع محليا، مما سيؤدي إلى خلق عدة آلاف من فرص الشغل.

وتنشط مجموعة ريلاينس، التي تصنف من بين أكبر الشركات في العالم (أكثر من 100 مليار دولار في رقم المعاملات وأكثر من 340.000 موظف)، في عدة قطاعات: المواد والبتروكيماويات والتكرير والنفط والغاز والتوزيع والخدمات الرقمية، إلخ.

تحرير من طرف وديع المودن
في 26/10/2022 على الساعة 13:12