بالصور: شركة مغربية تتهم "أديداس" بالسطو على رسمة "الزليج"

DR

في 10/10/2022 على الساعة 11:38

لا زالت أزمة قمصان المنتخب الجزائري ترخي بظلالها على شركة "أديداس"، بعد قيام هذه الأخيرة باستعمال ونسب "الزليج" المغربي للجزائر، حيث توالت على الشركة الألمانية الإنذارات القضائية المتعلقة بهذا الموضوع، وآخرها اتهام شركة مغربية لـ"أديداس" بسرقة رسمتها المُحفظة بشكل قانوني.

اتهمت شركة "ISSMED" المغربية شركة "أديداس" بسرقة فكرة مشروع قمصان خاصة بها، من خلال استعمال رسمة "الزليج" في قمصان المنتخب الجزائري لكرة القدم، ونسب هذا الإرث الثقافي المغربي العريق للجزائر.

وفي هذا الصدد أوضحت شركة "ISSMED" في بيان لها، أنها تملك جميع الحقوق القانونية لرسمة "الزليج" التي حملتها قمصان منتخب كرة القدم الجزائري، حيث قامت بتحفيظ الرسمة لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية منذ سنة 2018.

© Copyright : DR

وأشار المصدر ذاته إلى أن تحفيظ رسمة "الزليج"، جاء في إطار مشروع لتوزيع قمصان رياضية قصيرة من نوع «بولو»، بطابع مغربي محض، من خلال الطرز التقليدي ورسوم تعبر عن الهوية المغربية، كوسيلة لتشجيع المنتخب الوطني لكرة القدم في مونديال روسيا 2018، والمساهمة في الترويج للملف المغربي لاحتضان منافسات كأس العالم 2026، ودعما لقضية الوحدة التدابية، وكل المنافسات والتظاهرات الوطنية والدولية.

واعتبرت "ISSMED" أن شركة "أديداس" متهمة بسرقة فكرة مشروع قمصانها، وبالتالي، من حق الشركة الدفاع عن حقوقها في ملكية رسمة "الزليج" وطنيا ودوليا.

كما أوردت أن تحركها الحالي يأتي في إطار دعم وزارة الثقافة والشباب والتواصل في خطواتها الرامية لحماية الموروث الثقافي المغربي. 

تجدر الإشارة إلى أن "الطلاق" بين شركة "أديداس" والاتحاد الجزائري لكرة القدم بات وشيكا، وهو الأمر الذ أكده رئيس الاتحاد جهيد زفيزف، في تصريحات صحفية، حيث قال "إن الـ"فاف" في طريقه إلى التعاقد مع شركة جديدة للملابس الرياضية" خلفا لـ"أديداس".

هذا، وكان القميص الجديد الذي صممته شركة "أديداس" مؤخرا لمنتخب الجزائر، أثار جدلا واسعا، بعدما قامت وزارة الشباب والثقافة المغربية بتوجيه إنذار قضائي لشركة "أديداس"، وطالبتها بسحب القمصان الجديدة للمنتخب الجزائري، بدعوى أن تصميمها مستوحى من نقوش الزليج المغربي وهو ما يعتبر "سرقة ثقافية" للموروث المغربي.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 10/10/2022 على الساعة 11:38