توقيع اتفاقية لتكوين وتشغيل السجناء بتاونات

توقيع اتفاقية لتكوين وتشغيل السجناء بتاونات

توقيع اتفاقية لتكوين وتشغيل السجناء بتاونات . DR

في 28/09/2022 على الساعة 19:30

تم، الأربعاء 28 شتنبر 2022، توقيع اتفاقية شراكة تهم تكوين وتشغيل السجناء بتاونات، وهي الاتفاقية التي تتعلق بـ"إحداث وحدة إنتاجية متخصصة في تحويل النباتات تابعة للشركة الموقعة على الاتفاقية، فوق قطعة أرضية محاذية للسجن المحلي بتاونات".

وتم توقيع الاتفاقية بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وعمالة تاونات، إلى جانب المجلس الإقليمي لتاونات والمجلس الجماعي لعين عائشة، والمؤسسة الإقليمية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بإقليم تاونات ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء وإحدى شركات القطاع الخاص.

وتنص الاتفاقية، حسب بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، على وضع إطار عام للشراكة بين الأطراف الموقعة عليها بهدف تكوين السجناء وتشغيلهم بمقابل مالي، عبر إحداث وحدة إنتاجية متخصصة في تحويل النباتات تابعة للشركة الموقعة على الاتفاقية، فوق قطعة أرضية محاذية للسجن المحلي بتاونات تمت تعبئتها لهذه الغاية، وذلك في إطار برنامج "سجون منتجة" الذي سبق للمندوبية العامة أن أعلنت عنه ضمن استراتيجيتها الجديدة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الاتفاقية سابقة في مجال التعاون مع القطاع الخاص من أجل تشغيل نزلاء المؤسسات السجنية، حيث سيتم انتقاء النزلاء المستفيدين وفقا للمعايير المعمول بها في هذا الإطار، على أن يتم أداء أجورهم من طرف الشركة، في احترام لشروط الأمن والسلامة وللمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج "سجون منتجة"، الذي أطلقته المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج سنة 2016، ضمن مقاربتها الهادفة إلى تنويع البرامج الموجهة لتأهيل النزلاء لإعادة الإدماج، يروم تحقيق تأهيل حقيقي وفعلي للنزلاء في أفق إدماجهم في النسيج السوسيو اقتصادي بعد الإفراج عنهم، عن طريق بناء وحدات إنتاجية حديثة لتشغيل النزلاء مع الرهان على شراكة فعالة مع القطاع الخاص.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 28/09/2022 على الساعة 19:30