بالفيديو - السفير الصيني بالرباط: الصين تسعى للفوز بصفقة القطار فائق السرعة الدار البيضاء-أكادير

Abderrahim Et-Tahiry / Le360

في 23/08/2022 على الساعة 23:00

أعلنت الصين، على لسان سفيرها بالرباط، لي تشانغلين، تمسكها بالشراكة مع المغرب في مختلف المجالات. وأعرب الدبلوماسي الصيني عن اهتمام بلاده الشديد بإنجاز مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط الدار البيضاء بأكادير. وقال: "الصين تريد الفوز بهذه الصفقة".

أكد السفير الصيني المعتمد بالمغرب، لي تشانغلين، في مقابلة مع Le360، أن بلاده لديها الإمكانيات التقنية والمالية لضمان إنجاز مشروع خط السكك الحديدية فائق السرعة الرابط بين الدار البيضاء وأكادير، والذي توليه المملكة أهمية كبيرة لتنمية أقاليمها الجنوبية، من بين أمور أخرى.

خلال هذه المقابلة، قال الدبلوماسي إنه مهتم بمشروع القطار فائق السرعة. "العديد من الشركات الصينية الناجحة مهتمة بهذا المشروع. وقد عمل بعضهم بالفعل، خلال مراحل معينة من هذا المشروع، بالتنسيق مع السلطات المغربية المختصة"، وفق ما أكده لي تشانغلين. وأضاف: "بصفتي سفيرا للصين، أود أن أقول لكم إن الصين مستعدة للمشاركة في تحقيق هذا المشروع العملاق".

وأكد الدبلوماسي أن بلاده وبنوكها الكبرى قادرة على منح "التمويل اللازم بسعر تفضيلي لتحقيق هذا الخط. لدينا التكنولوجيا العالية والخبرة والتمويل المناسب لإنجاح هذا المشروع. أكرر أن الصين وشركاتها على استعداد للقيام بهذا العمل".

من ناحية أخرى، تطرق السفير أيضا إلى نوعية الشراكة المغربية الصينية، مؤكدا أنه بعد زيارة الملك محمد السادس للصين عام 2016، تعززت وتعمقت العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال بهذا الخصوص: "بداية، أعتقد أن الثقة السياسية بين البلدين قد تعززت بشكل أكبر، لا سيما في المحافل الدولية. قدم المغرب حتى الآن دعمه الكامل للقضايا الحيوية للصين، بما في ذلك قضية تايوان"، مشيدا بموقف المغرب الذي "لا يعترف إلا بالصين الواحدة".

وعلى صعيد العلاقات الاقتصادية والتجارية، كشف الدبلوماسي الصيني أن حجم التبادل التجاري بين الصين والمغرب بلغ عام 2021 نحو 6.5 مليار دولار "وهو رقم قياسي لم يسبق له مثيل في تاريخ العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين". وبحسب لي تشانغلين، فإن البلدين "بصدد المشاورات لوضع استراتيجية أخرى للتعاون الجيد في السنوات القادمة". وأضاف قائلا: "أنا متفائل جدا بشأن آفاق التعاون الصيني المغربي".

وفي ما يتعلق بالوحدة الترابية للمغرب، قال السفير إنه يتفهم أهمية هذا الملف بالنسبة للمملكة. وذكر بأن الصين "كان لها دائما موقف ثابت. فللسنة الرابعة على التوالي، صوتت الصين لصالح قرار مجلس الأمن الدولي".

"نعتقد أنه ينبغي على جميع الأطراف المعنية، تحت رعاية الأمم المتحدة، السعي إلى حل سياسي ودائم مقبول لجميع الأطراف، والصين تدعم بالكامل استئناف العملية السياسية لحل هذا المشكل الذي عمر لعقود. هذا هو الموقف الصيني".

وفي معرض حديثه عن تحقيق مشروع طنجة تيك (Tanger Tech)، المدينة الصناعية والتجارية محمد السادس، أشار الدبلوماسي الصيني إلى أن التوقيع مؤخرا على اتفاقية التمويل سيعزز هذا المشروع الرائد. وختم السفير لي تشانغلين قائلا: "هذا التوقيع هو خطوة مهمة قبل استقبال المستثمرين الصينيين وغيرهم من دول أخرى من أجل إعطاء قيمة مضافة إلى تعاوننا الاستراتيجي".

تصوير ومونتاج: إبراهيم مساعد

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 23/08/2022 على الساعة 23:00