الحكومة تتجه لمراجعة الدعم الموجه لمهنيي النقل لمواجهة ارتفاع أسعار المحروقات

DR

في 16/06/2022 على الساعة 13:33

أعلن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن هذه الأخيرة تنكب حاليا تنكب بجدية من أجل دراسة الهوامش والإمكانيات المادية المتاحة لضمان لمراجعة الدعم المقدم لمهنيي النقل مع الارتفاعات الجديدة التي تشهدها المحروقات.

بايتاس الذي كان يتحدث، اليوم الخميس 16 يونيو 2022، بايتاس ضمن الندوة الصحفية التي تلت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، قال بخصوص الاستمرار في دعم مهنيي النقل، إن "الحكومة تنكب بجدية من أجل دراسة الهوامش والامكانيات المادية المتاحة، لأن الدعم الذي قدم في أبريل تم برمجته بناء على مستوى معين للأسعار ولكن حاليا الأسعار ارتفعت لهذا الحكومة تدرس الهوامش المتاحة"، لافتا إلى أن هذا الدعم كلف لحد الآن 1.4 مليار درهم واستفادت منه 180ألف عربة.

وجدد بايتاس التأكيد أن إرتفاع أسعار المحروقات مرتبط بسياق دولي مرتبط بالحرب في أوكرانيا، معتبرا: "يوما على يوما يزداد التأكد من اللايقين بخصوص هذه المواد وأسعارها".

وأضاف بايتاس أن الحكومة قامت بمجموعة من الإجراءات لمواجهة هذه الوضعية وتعزيز القدرة الشرائية للمواطنين آخرها فتح اعتمادات إضافية في قانون المالية بـ16 مليار درهم.

وأوضح المتحدث، أن الارتفاعات في المواد الطاقية تجاوزت الضعف، مثل غاز البوتان الذي ستصل تكلفة دعمه في صندوق المقاصة إلى 21 مليار درهم عوض 9 مليار درهم التي كانت تتوقعها الحكومة.

تحرير من طرف عبير
في 16/06/2022 على الساعة 13:33