يواصل ميناء طنجة المتوسط احتلاله المراكز الأولى في التصنيف العالمي لموانئ الحاويات. واحتل ميناء طنجة المتوسط، الذي يعد الرائد بالفعل في إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط كميناء للحاويات ويعد من بين أفضل 25 ميناء للحاويات في العالم (المركز 23 عالميا بأكثر من 7.1 مليون حاوية في عام 2021)، هذه المرة المرتبة السادسة بين أكثر الموانئ فعالية في العالم وفقاللمؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات العالمي لسنة 2022.
© Copyright : DR
هذا الترتيب، الذي يتم إجراؤه كل عام من قبل البنك الدولي وشركة الدراسات العالمية (S&P Global)، يقيِّم أداء الموانئ في جميع أنحاء العالم وفقا لوقت شحن السفن على وجه الخصوص.
احتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة السادسة في هذا الترتيب من إجمالي 370 ميناء تمت دراستها بـ178.1 نقطة، ولم يتقدم عليه سوى ميناء الملك عبد الله في المملكة العربية السعودية الذي يحتل المرتبة الأولى (217.9 نقطة).
ويأتي في المرتبة الثانية ميناء صلالة (عمان) وميناء حمد (قطر) في المرتبة الثالثة.
أما في المركزين الرابع والخامس فنجد على التوالي ميناء يانغشان (الصين) وميناء خليفة (الإمارات العربية المتحدة).
بالنسبة للموانئ الكبيرة، بسعة معالجة تزيد عن 4 ملايين حاوية نمطية، يحتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة الثالثة بعد ميناء صلالة ويانغشان.
وحقق ميناء طنجة المتوسط أيضا تقدما ملحوظا، حيث احتل المرتبة 27 فقط في نسخة 2021 للمؤشر العالمي لأداء ميناء الحاويات.
على مستوى منطقة "أوروبا وشمال إفريقيا" يحتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة الأولى. وهو يتقدم على موانئ الجزيرة الخضراء (11 عالميا) وبورسعيد (15) وبرشلونة (22).
© Copyright : DR
وهكذا، فإن ميناء طنجة المتوسط أصبح يسجل منذ مدة أرقاما قياسيا في الإنتاجية. وبالتالي، فمنذ عام 2020، تجاوز الميناء حاجز 500 ألف حاوية التي يتم تداولها شهريا خمس مرات، في أبريل وغشت وأكتوبر ونونبر ودجنبر.
والأفضل من ذلك أنه في عام 2021 حققت محطة الحاويات 4، التي تعتبر الأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية في القارة، رقمين قياسيين للمعالجة في شتنبر 2021. تم تحقيق الإنجاز الأول بـ215 حركة في الساعة ((Port Moves Per Hour أثناء توقف موناكو ميرسك مع توقف إجمالي قدره 6،481 حركة تم إنجازها في حوالي 30 ساعة.
كما تم تجاوز حاجز 200 حركة في الساعة مرة أخرى أثناء توقف كاب سان لازارو في نفس محطة الحاويات، هذه المرة مع تحقيق 212 حركة في الساعة، محطما الرقم القياسي الذي كان يصل إلى 185 حركة في الساعة. بهذا الإنجاز، كانت 26 ساعة كافية للتعامل مع 5،526 حاوية من خلال استعمال أقل من 6.5 رافعة في المتوسط.