برنامج "فرصة".. عدد الطلبات تجاوز 150 ألف ملف

DR

في 18/05/2022 على الساعة 08:00

كشفت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن عدد ملفات المشاريع المودعة في إطار برنامج "فرصة" تجاوز 150 ألف طلب.

وقالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الاثنين 16 ماي 2022، خلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن الحكومة سجلت إقبالا متزايدا من طرف فئة الشباب على الانخراط في المنصة الإلكترونية لبرنامج "فرصة"، إذ بلغ عدد ملفات المشاريع المودعة في إطار هذا البرنامج أزيد من 150 ألف ملف.

وبلغة الأرقام، فقد شهدت المنصة تقديم أغلبية الطلبات من المدن الصغرى والعالم القروي، حيث أن نسبة الطلبات المقدمة على مستوى المدن الكبرى لم تتجاوز 26 في المائة، مقابل 74% على صعيد العالم القروي والمدن الأخرى.

هذا، وستخضع ملفات المشاريع المودعة عبر المنصة الرقمية للتمحيص من قبل خبراء، يعملون على تقييم مدى التزام المرشح، ثم جدوى المشروع والإمكانيات التنموية التي يتيحها للجهة.

وفي المرحلة التالية، سيجري استدعاء المرشحين، بعد مرحلة التقييم، لاجتياز مقابلة مع خبير في الجهات التي ينتمون إليها، وفي ختام هذه المرحلة ستخضع ملفات المرشحين لتقييم آخر خلال اجتماع للجنة جهوية، والتي ستصادق على ملفات الترشيح المنتقاة.

وسيحظى المرشحون الذين اختيرت ملفات مشاريعهم، بتمويل على شكل قرض شرف بدون نسبة فائدة (0%)، وفي حد أقصى يصل إلى 100 ألف درهما.

وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت عن برنامج "فرصة"، في 11 مارس 2022، وقد خصصت لهذا البرنامج غلافا ماليا قدره 1,25 مليار درهم برسم سنة 2022 وحدها. حيث جرى تعميم برنامج "فرصة" على مختلف جهات المملكة، ويستهدف الشباب الذين تجاوزت أعمارهم 18 سنة، ولا يتطلب التوفر على شواهد أو تكوين أو خبرة للمشاركة في البرنامج بل فكرة مشروع فقط والتحفيز.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 18/05/2022 على الساعة 08:00