بالفيديو: هل ما زال المغاربة يقبلون على إخراج زكاة الفطر بالقمح؟

le360

في 01/05/2022 على الساعة 12:01

مع اقتراب عيد الفطر، يسارع المغاربة لإخراج الزكاة، حيث يتم منحها إما نقدا أو كيلا من غالب قوت أهل البلد للضعفاء والمساكين.

حدد المجلس العلمي الأعلى قيمة زكاة الفطر لعام 1443هـ/2022م في مبلغ 20 درهما لمن أراد إخراجها نقدا، فيما يتم إخراجها كيلا من غالب قوت أهل البلد، ومقدارها صاع نبوي عن كل نفس، وهو أربعة أمداد، ويعادلها بالوزن كيلوغرامان ونصف (2,5 كلغ) من الحبوب أو الدقيق.

كاميرا Le360 انتقلت إلى سوق الحبوب بمنطقة درب السلطان، وسط مدينة الدار البيضاء، حيث رصدنا أجواء إقبال مواطنين على اقتناء القمح بغرض إخراجه في زكاة الفطر.

تصوير ومونتاج: خديجة صبار

وفي هذا الصدد، قالت سيدة في تصريح لـLe360، إنها تدأب كل سنة على زيارة "رحبة" الحبوب من أجل إخراج "الفطرة" بالقمح، مشيرة إلى أنها تفضل إخراج الزكاة كيلا، عملا بما كان يقوم به الرسول عليه الصلاة والسلام، وأيضا لقيمة الدقيق أو القمح مقارنة مع النقود.

من جهته، أوضح عزيز وثيق، أمين سوق الجملة للحبوب والقطاني، أن الإقبال يبقى متوسطا على اقتناء القمح خلال الأيام العشر الواخر من رمضان، غير أن العديد من المواطنين في السنوات الأخيرة باتوا يفضلون إخراج زكاة الفطر نقدا، لسهولة هذا الأمر.

في المقابل، أكد أحمد أنه يقوم بإخراج "الفطرة" عنه وعن أفراد أسرته الصغيرة في ليلة السابع والعشرين من رمضان في كل سنة، إذ يوزعها نقدا على أحد المساكين أو المحتاجين.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 01/05/2022 على الساعة 12:01