هل تؤثر الحرب الأوكرانية على وفرة القمح بالمغرب؟ الحكومة توضح

DR

في 10/03/2022 على الساعة 14:34

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بأن الأزمة الروسية الأوكرانية لن يكون لها أي تأثير على واردات المواد الغذائية بالمملكة، مشيرا إلى أن التأثير سيكون وقعه على الأسعار فقط.

وأوضح بايتاس، اليوم الخميس 10 مارس 2022، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي بأن روسيا وأوكرانيا يشكلان بالنسبة للمملكة على التوالي المورد الثاني والثالث للقمح اللين والشعير بنسبة 25% لروسيا، و11% ل أوكرانيا.

أما فيما يخص القمح الصلب، أشار المسؤول الحكومي، بأن مصدره فرنسا وكندا.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، بأن الاستيراد المحتمل على مستوى القمح اللين من أوكرانيا حدد في 25% أي 8,7 مليون قنطار، تم استيراد 5,6 مليون قنطار منها، وما زالت 3 مليون قنطار يمكن استيرادها بسهولة سواء من الاتحاد الأوروبي أو أي منطقة أخرى.

أما فيما يخص الاستيراد المحتمل على مستوى القمح اللين من روسيا، يضيف المصدر ذاته، فقد عرف انخفاضا كبيرا بسبب تراجع الإنتاج.

وقال بايتاس، إن أوكرانيا تمثل 13%في المتوسط بالنسبة للسنوات الخمس الماضية بالنسبة للشعير المستورد، و18% في الموسم الحالي مقابل 3%بالنسبة لروسيا. مشيرا إلى أن كمية الاستيراد المحتملة للشعير من روسيا حددت في 0,6 مليون قنطار، تم استيراد 0,5 مليون قنطار منها والكمية المتبقية يمكن استيرادها بسهولة سواء من الاتحاد الأوروبي أو أي منطقة أخرى.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 10/03/2022 على الساعة 14:34