بالفيديو: مشاريع ملكية تغير معالم أكادير

Mhand Oubarka / Le360

في 06/03/2022 على الساعة 17:45

بلغت نسبة تقدم أشغال المشاريع الملكية التي تنجز بمدينة أكادير، في إطار برنامج التنمية الحضرية الموقعة أمام أنظار الملك في فبراير 2020 بساحة الأمل بعاصمة سوس، مراحل متقدمة. Le360 أنجزت لكم تقريرا مفصلا عن حصيلة سنتين على إطلاق المخطط الذي تبلغ تكلفته أزيد من 6 مليارات درهم.

وأوضح منير جبيلو، المدير العام لشركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة، أن الشركة المحدثة بناء على الاتفاقية الإطار الموقعة أمام الملك رصدت لمشاريعها نحو 3 مليارات درهم منها 1.9 مليون درهم تم الالتزام بها وهو ما يفوق 60 في المائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

وأضاف المتحدث، في تصريح حصري لـLe360، أن 4 مشاريع تم الانتهاء من إنجازها من أصل 76 مشروعا، ضمت إنجاز ما يفوق 30 عملية لتنفيذها، وهي الآن مفتوحة في وجه العموم، ويتعلق الأمر بملاعب القرب البالغ عددها 20 ملعبا وبعض الطرقات وشارع محمد الخامس ومدخل المدينة عبر بنسركاو، إضافة إلى مساحات خضراء بأنزا وغيرها وقاعتان واحدة في حي القدس والثانية بالزرقطوني.

وأورد جبيلو أن المشاريع المنجزة حتى الآن بلغت تكلفتها أزيد من 250 مليون درهم، مشيرا إلى أن غالبية المشاريع ستنجز قبل متم سنة 2024 باستثناء 5 مشاريع يمكن أن تستغرق حيزا زمنيا مضافا أو يحتمل أن تنتهي هي كذلك خلال سنة 2024 ويهم الأمر القاعة المغطاة أدرار والمسبح الأولمبي وسوق الخميس ومشاريع أخرى مهيكلة.

وذكر المصدر ذاته أن البرنامج يتضمن إنجاز 45 كيلومتر من الطرقات، 10 كيلومترات تم إنجازها و20 كيلومتر في طور الإنجاز، علاوة على مواقف السيارات يصل عددها لـ17 مربدا وتأهيل الأحياء ناقصة التجهيز وغيرها.

وأكد المتحدث أن الأسابيع المقبلة ستشهد إعطاء الانطلاقة لمشاريع جديدة ستنضاف إلى المشاريع التي هي في طور الإنجاز، منها تهيئة حديقة لالة مريم ومسبح الحي المحمدي وبنسركاو أغروض، فضلا عن تشييد إعدادية ومرافق أخرى ستغير من معالم أكادير، مشددا على المقاربة التشاركية التي يتم نهجها مع الجميع لتحقيق مردودية أفضل والوصول إلى الأهداف المسطرة.

وموازاة مع هذه المشاريع تعرف أشغال إنجاز مشروع الخط الأول للحافلات ذات الخدمة عالية الجودة "أمل واي" تقدما ملموسا مع انطلاق الشطر الأول والثاني والثالث بعدد من المسارات التي سيتخذها "الترام باص" ممرا له.

وقال عبد الواحد القاسمي، المدير العام لشركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، في تصريح لـLe360، إن الخط الذي ينجز بتكلفة إجمالية تناهز 1.2 مليار درهم، يبلغ طوله 15.5 كيلومتر ويضم 35 محطة مسافرين ويربط بين ميناء أكادير وحي الحاجب بتيكيوين مرورا بمجموعة من الأحياء الحيوية والشوارع الرئيسية بالمدينة.

وبخصوص طريقة إنجاز الأشغال، أوضح المتحدث، أن الخط تم تقسيمه إلى 3 أشطر، الشطر الأول يبلغ طوله 4 كيلومتر يضم 11 محطة للمسافرين يربط بين ميناء أكادير ومدارة القامرة، مشيرا إلى أن أشغال هذا الشطر انطلقت منذ مدة وتهم البنية التحتية والتهيئة الحضرية ثم الإنارة العمومية والتشجير والمساحات الخضراء، وتبلغ نسبة تقدمها حوالي 60 في المائة ومن المرتقب أن تنتهي مع صيف سنة 2022.

بالنسبة للشطر الثاني للمشروع، يقول القاسمي، يبلغ طوله 5 كيلومتر بـ11 محطة للمسافرين يربط بين مدارة القامرة والمركب الجامعي ابن زهر مرورا بشارع عبد الرحيم بوعبيد وشارع الحسن الأول، بينما الشطر الثالث يصل طوله إلى 6.5 كيلومتر ويضم 13 محطة للمسافرين ويمر عبر أحياء الهدى، الحي الصناعي تاسيلا، أساكا، الحاجب بتيكيوين.

وأكد المتحدث أن الأشغال بالشطرين بدأت فعليا منتصف شهر فبراير المنصرم وستنجز في ظرف 12 شهرا، موازاة مع ذلك تم الإعلان عن صفقة الإنارة العمومية في انتظار الإعلان عن صفقتي التشجير والمساحات الخضراء، مضيفا أنه خلال شهر مارس الحالي سيتم فتح الأظرفة لاقتناء 30 حافلة "باص واي" التي يبلغ طولها 18 مترا وتتسع لنحو 150 راكبا.

وعن طريقة اشتغال الحافلات، أشار المتحدث إلى أن "الترام باص" ستكون له ممرات خاصة لتفادي الازدحام وتجويد الخدمات وبدون سكك حديدية.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 06/03/2022 على الساعة 17:45