بالفيديو: تأخر الأمطار يؤزم وضعية فلاحي الزراعات البورية

khalil Essalak / Le360

في 23/02/2022 على الساعة 17:00

فيديويعيش فلاحو الزراعات البورية أياما عصيبة بمنطقة الڭارة نواحي إقليم برشيد، في ظل تأخر التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي.

ورصدت كاميرا Le360 تعرض جل المحاصيل الزراعية البورية المتواجدة بمنطقة الڭارة للتلف، لاعتمادها بشكل كلي على الأمطار، حيث أكد عدد من الفلاحين ممن استجوبهم Le360 أن غلة المحاصيل ضاعت بالفعل، بعدما أنهكها الجفاف.

وفي هذا الصدد، قال محمد الزاكي، فلاح، إن الجفاف الذي يشهده الموسم الفلاحي الحالي "قاس جدا"، إذ لم تعرف المنطقة مثيلا له منذ أزيد من ثلاثين سنة. 

وأوضح أن هذا الوضع أزم الفلاح البسيط والمتوسط، خصوصا أولئك الذين لا يتوفرون على آبار أو موارد مائية.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن جل الفلاحين فقدوا الأمل في "الغلة" هذه السنة، الأمر الذي دفعهم لترك أغنامهم وماشيتهم ترعى داخل المحاصيل التي لم تكد تنموا بعد.

بدوره أكد الفلاح سفيان معتمد أن المزارعين والفلاحين والكسابة على حد سواء تضرووا بشكل كبير، معربا عن أمله في أن يشهد الموسم الفلاحي المقبل انتعاشة وتساقطات مطرية تعوض هذا الموسم "الكارثي".

من جهة أخرى، نوه الفلاحون الذين استجوبناهم بالمبادرة الملكية التي أطلقها الملك محمد السادس، بخصوص دعم الفلاحين والحد من تداعيات الجفاف وقلة التساقطات المطرية، حيث أشادوا بهذه المبادرة في انتظار أن يتم تنزيلها بالشكل المناسب.

تحرير من طرف أمين لمخيضة وخليل السالك
في 23/02/2022 على الساعة 17:00