بالفيديو: وفد وزاري يقف على منجزات ومشاريع التعاونية الفلاحية "كوباك" بتارودانت

le360

في 27/01/2022 على الساعة 13:00

بادر وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بمعية والي جهة سوس ماسة، أحمد حجي، وعامل إقليم تارودانت، الحسين أمزال وشخصيات أخرى، الأربعاء 26 يناير 2022، إلى زيارة ميدانية لمشاريع التعاونية الفلاحية "كوباك" بإقليم تارودانت.

وزار الوفد، الذي وجد في استقباله رئيس التعاونية الفلاحية "كوباك" والمدير العام منير عروص وعدد من أعضاء المجلس الإداري للتعاونية، جماعة مشرع العين حيث تتواجد وحدة تلفيف الحوامض "فرَج" ووقف على مشروع توسيع هذه المحطة لتعبئة وتصدير الحوامض باستثمار إجمالي يقارب 94 مليون درهم.

ويتعلق المشروع بإنجاز أشغال توسيع غرف التبريد ومنطقة الاستقبال ومناطق التعبئة والتغليف والشحن، وذلك بسعة معالجة تبلغ 100 ألف طن، حيث مكنت هذه المحطة من خلق 89 منصب شغل قار و1200 منصب شغل موسمي.

ويأتي ورش توسعة وتأهيل هذه المحطة في سياق مشروع التثمين الذي دشنته التعاونية الفلاحية "كوباك" منذ عقود من الزمن من أجل الحفاظ على استمرارية النشاط الفلاحي في مناطق سوس، والحفاظ على القيمة المضافة من خلال القيام بجميع مراحل الإنتاج بعين المكان، حيث من المتوقع أن تستوعب المحطة منتوج ما يفوق 120 فلاح.

وقام الوفد أيضا بزيارة مشروع مخصص لتجميع اللحوم الحمراء في مجزرة عصرية ومركز للتسمين، تم إطلاقه في إطار مخطط المغرب الأخضر وبدأ بالاشتغال منذ 2015، خصص له استثمار إجمالي بلغ حوالي 250 مليون درهم، ويمتد على مساحة تصل إلى 45 ألف متر مربع، وبطاقة سنوية تبلغ 20 ألف من رؤوس الأبقار و65 ألف من رؤوس الأغنام، موفرا بذلك ما يناهز 100 منصب شغل قار.

وتعد هذه المجزرة من المجازر الثلاث الكبرى الحاصلة على معايير الجودة وفقا للضوابط التي وضعها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 27/01/2022 على الساعة 13:00