خبير يكشف لـle360 امتيازات وكيفية التعامل بالعملات الرقمية

DR

في 16/01/2022 على الساعة 21:21

أظهر تقرير صادر عن مركز البيانات المتخصص في العملات الرقمية "تريبل أ" الكائن مقر بسنغفورة، أن المغاربة يحتلون الصدارة في شمال إفريقيا والرتبة الثانية في الشرق الأوسط، من حيث قيمة الأصول وأعداد المالكين لعملة "بيتكوين"، ويحتل المرتبة الخمسين من حيث أكبر مالكي للأصول الرقمية في العالم.

وكشف نفس التقرير أن عدد المغاربة الذين يمتلكون "بيتكوين" يفوق 900 ألف شخص.

ورغم الحظر القانوني لهذه العملة في المغرب، فأن اقبال المغاربة على امتلاك والتعامل بالعملات الرقمية أصبح في تزايد.

ولمعرفة ما هي العملات الرقمية، وكيفية التعامل وبها، تواصل موقع le360 مع بدر بلاج، خبير عملات رقيمة، الذي كشف أن هناك بحث مهم قامت به شركة للاستعلامات اسمها "تشين أناليتيست"، صنفت فيه المغرب في المركز الخامس افريقيا، والأول عربيا، و24 عالميا.

وقد تم تحديد هذا الترتيب استنادا إلى منصات لبيع وشراء العملات الرقمية، تسمى بمنصات التداول، تطلب من مستخدميها تقديم بعض المعطيات الخاصة، وبالتالي تلجأ شركات الاستعلامات لهذه المنصات للقيام بإحصائيات انطلاقا من المعلومات الخاصة بحنسيات مستخدمي هذه المنصات.

وأضاف: " وقمت أنا بعض الباحثين المغاربة، ببحث على 10000 مغربي، فوجدنا أن 23% منهم، امتلكوا أو يمتلكون عملات رقمية، وهذا يثبت أن المغرب من الدول المتقدمة في استخدام العملات الرقمية.

فما هي العملات الرقمية؟

وعرف بدر بلاج، العملات الرقمية باعملات مشفرة وغير الملموسة، التي يتم إصدارها وتنظيمها بطريقة لا مركزية، بحيث يتم تعويض الأبناك بشبكات كالانترنت، يتم استخدامها عن طريق برنامج أو softwa، وبالتالي تقوم هذه الشبكات بتنظيم والمصادقة على المعاملات.

واستعمال هذه الشبكات متاح للجميع، بحيث تظل هوية مستخدميها سرية، كونها لا تحتاج إلى وسيط، لأن الشبكة هي التي تقوم بالمصادقة على المعاملات.

بالنسبة للوضع القانوني للتعامل بالعملات الرقمية، يقول هذا الخبير: "يعتبر الوضع القانوني للتعامل بالعملات الرقمية ضبابيا، فليس هناك قانون صريح يمنع امتلاك العملات الرقمية.

وليس هناك تعريف قانوني للعملات الرقمية، وبالتالي لا يمكن تطبيق أي عقوبات على مستخدميها".

وبما أنها عملة ليس لها وجود، كيف يمكن صرف العملات الرقمية ؟

كشف هذاالخبير، أنه على الصعيد العالمي، هناك منصات تسمح بصرف العملات الرقمية إلى عملات حقيقية كالدولار والأورو.

هذه المنصات مسموح بها في الخارج، أما في المغرب، فيتم بيع العملات الرقمية مقابل "الكاش" أي البيع المباشر، بحيث يتم بعث البيتكوين في المحفظة الرقمية لشخص معين، وبالمقابل يقوم هو بدفع مبلغ مالي معين لصاحب تلك العملة.

وأضاف: " التعامل بالعملات الرقمية، يحمي هوية أصحابها، بحيث لا يتطلب انشاء المحفظة الرقمية، من المستخدم تقديم أي معلومات شخصية".

تحرير من طرف غنية دجبار
في 16/01/2022 على الساعة 21:21