بالفيديو: أشغال بناء برج محمد السادس بالرباط تتقدم بسرعة والبناء يصل إلى الطابق 46

Brahim Moussaaid / Le360

في 04/12/2021 على الساعة 19:04

تتقدم أشغال بناء برج محمد السادس، الذي يبنى بمبادرة من عثمان بنجلون، رئيس مجموعة أوكبيتال (التي كانت تحمل في السابق اسم فينوس.كوم)، تقدما سريعا. فبعد ثلاث سنوات من انطلاق الأشغال، وصل البرج إلى الطابق 46.

يشكل برج محمد السادس بالرباط، البرج الأعلى في إفريقيا، إذ يبلغ ارتفاعه 250 مترا وعرضه 35 مترا، أحد أهم المعالم في مخطط تهيئة واد أبي رقراق وأحد جواهر القارة الإفريقية.

ناطحة السحاب هاته، التي ستصبح مرئية بعد بنائها على مسافة 50 كيلومترا، وصلت إلى الطابق 46، فوق نهر أبي رقراق. ولم تتبق إلا 9 طوابق أخرى ليصبح أعلى سقف في عاصمة المملكة المغربية.

تبلغ مساحته الإجمالية 102.800 متر مربع، ويتكون المبنى، الأطول في المغرب وإفريقيا، من برج تم تثبيته على منصة تشبه صاروخا على منصة الإطلاق.

أثناء بناء القاعدة، برزت صعوبات بسبب هشاشة الأرض. لكن الشركة المسؤولة عن البناء استطاعت الاستفادة من خبرتها الغنية للتغلب على هذه العقبات وانطلقت في الاشغال بسرعة كبيرة لبناء هذه المعلمة. تم تصميم البرج وبناؤه من قبل المقاولة البلجيكية BESIX وشركة المقاولات المغربية بالدار البيضاء TGCC.

أما صاحب المشروع فهو شركة O Tower، التي يمتلك رأسمالها كل بنك إفريقيا والملكية المغربية للتأمين وفينوس كوم (مجموعة أوكبيتال). وأعطيت انطلاقة أشغال البناء في نونبر 2018 خلال حفل ترأسه الملك محمد السادس.

بالإضافة إلى المقر المركزي الجديد لبنك إفريقيا، من المتوقع أن يضم برج محمد السادس مكاتب وإقامات وفندق فاخر ومرصد في الطوابق الأربعة العليا. المبنى، الذي من المفترض أن يكتمل في عام 2022، سيحتاج بعد ذلك إلى استثمار إجمالي بنحو 4 مليارات درهم، بحسب الميزانية المؤقتة للمشروع.

تصوير ومونتاج: إبراهيم مساعد

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 04/12/2021 على الساعة 19:04