بالفيديو: جوازات التلقيح تُنعش اقتصاد المطابع بالدار البيضاء

Mehdi Heurteloup / Le360

في 29/10/2021 على الساعة 13:00

دفع قرار إلزامية الإدلاء بجوازات التلقيح من أجل الولوج إلى الفضاءات العامة والخاصة المواطنين إلى الإقبال على المكتبات والمطبعات من أجل استخراج هذه الجوازات، الأمر الذي خلق رواجا اقتصاديا في هذه المحلات، بعد ركود تسببت فيه تداعيات جائحة كورونا.

شهدت المطبعات والمكتبات، خصوصا تلك التي توفر إمكانية استخراج جوازات التلقيح، إقبالا منقطع النظير في الفترة الأخيرة، حيث يسارع المواطنون الزمن من أجل الحصول على جواز التلقيح في صيغته المطبوعة، بعد أن بات ضروريا لولوج عدد من المرافق والمؤسسات العمومية والخاصة، كالحمامات والمقاهي ودور السينما، وغيرها.

كاميرا Le360 رصدت هذه الانتعاشة والرواج الاقتصادي في المطبعات، حيث انتقلنا إلى إحدى هذه المحلات وسط مدينة الدار البيضاء، إذ أطلعنا صاحب هذه المقاولة على طريقة استخراج "الجواز".

وفي هذا الصدد، يقول عزيز بصراوي، مدير إحدى المطابع، في تصريح لـ Le360، "إن العملية جد بسيطة، إذ يتعين على صاحب الطلب إحضار بطاقة الهوية من أجل إدخال رقم البطاقة وتاريخ الازدياد في الموقع الخاص بوزارة الصحة، حيث يتم إرسال رمز عبر رسالة إلى هاتف الشخص المعني، يتم إدخاله في الموقع، وبالتالي طبع واستخراج هذه الوثيقة".

يضيف صاحب المطبعة: "هناك نوعان وحجمان لجواز التلقيح؛ الأول من حجم A4، والثاني من حجم A6 وهو يشبه حجم البطائق البنكية، هذا الأخير يكثر الإقبال عليه بحكم سهولة حمله ووضعه داخل محفظة الجيب".

وبخصوص الأسعار، أبرز عزيز أنها تتراوح بين 20 و40 درهما حسب نوع الطباعة، في حين لا يستغرق وقت الطباعة 10 دقائق.

وأوضح المتحدث ذاته أن هذا القرار الحكومي الخاص بإزامية التوفر على "جواز التلقيح" زاد من المردودية القتصادية لمشروعه، حيث أشار إلى أنه يقوم بطباعة 20 إلى 40 جواز في اليوم الواحد.

تحرير من طرف المهدي أورتلو
في 29/10/2021 على الساعة 13:00