بالفيديو: فلاحون بصفرو يدرسون سبل عقلنة استغلال المياه الجوفية

le360

في 27/09/2021 على الساعة 19:00

انعقد بمنطقة عين تمكناي بإقليم صفرو، لقاء تحسيسي حول عقلنة استغلال المياه الجوفية بالمنطقة، بمشاركة مجموعة من الباحثين المغاربة والأجانب، إضافة إلى مساهمة بعض الشركاء من المديرية الإقليمية للفلاحة بصفرو، والمكتب الوطني للماء، والوكالة المستقلة للتوزيع الماء بفاس، ووكالة الحوض المائي لسبو.

ويهدف اللقاء، الذي نظم يوم الخميس 23 شتنبر 2021، إلى المساهمة في إنجاز مشروع eGroundwater حول "العلوم التشاركية" من أجل تسيير المستدام للفرشة المائية بمنطقة عين تمكناي، من خلال إشراك جميع المتدخلين لإنتاج معلومات بالوسائل الحديثة ولاسيما مواكبتهم حول قواعد تسيير المياه الجوفية بناء على المعرفة التي اكتسبوها.

كما يروم اللقاء حسب المشاركين، إلى رفع مستوى الوعي ومعرفة الموارد المائية بين الباحثين والفلاحين، والتحسيس بالتطورات التي وقعت بين بين عامي 2015 و2021 حول زيادة المساحات المسقية والتشجير، إلى جانب فترة الجفاف لسنة 2018، وما رافقها من انخفاض مستويات منسوب المياه الجوفية.

كما شكل اللقاء مناسبة للدعوة إلى فهم تطور المياه على المدى البعيد من خلال معرفة كيفية توزيع الماء بالمنطقة بفضل التتبع الموسمي وذلك من أجل استباق الأزمة.

وتمحورت المداخلات حول الحلول والاقتراحات الممكنة، حيث شدد المشاركون على أن الاقتراح الأساسي يجب أن يؤخذ بشكل جماعي، أساسه كيفية وضع قواعد استغلال الآبار و"فوراجات" مستقبلية والحرص على تطبيقها.

وخرج اللقاء بمجموعة من التوصيات، من بينها على الخصوص تشكيل لجان مصغرة للاستمرار في عقد لقاءات أخرى، في أفق تنزيل مشروع eGroundwater على أرض الواقع.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 27/09/2021 على الساعة 19:00