بالفيديو: العمدة الجديدة للرباط تسعى لتقليص العجز المالي للعاصمة

Mohammed Boukouyane / Le360

في 24/09/2021 على الساعة 20:00

بمجرد انتخابها عمدة لمدينة الرباط، عبرت أسماء غلالو عن رغبتها في زيادة ميزانية المدينة التي تواجه عجزا.

وأكدت العمدة الجديدة في تصريحها الأول بعد انتخابها يوم الجمعة 25 شتنبر 2021: "أريد تحقيق توزان الميزانية وزيادتها، لا سيما من خلال استرجاع الضرائب الحضرية، فضلا عن الديون المستحقة الأخرى للحصول على موارد مالية مهمة".

وقالت إن جماعة الرباط لديها ميزانية سنوية ضئيلة لا تزيد عن 900 مليون درهم، والغالبية العظمى من هذه الميزانية مخصصة لنفقات الموظفين.

ومن بين الأولويات الأخرى لبرنامجها هناك تطوير المدينة في المجالات الاجتماعية والحضرية والبيئية. ووعدت العمدة الجديدة، وهي أول امرأة تترأس هذه المدينة، "نريد حقا أن نجعل من العاصمة السياسية للمملكة، مدينة الأنوار، عاصمة الثقافة". وأضافت أنها لن تنسى خلال ولايتها تعزيز مكانة المرأة والثقافة.

وانتخبت أسماء غلالو، مرشحة حزب التجمع الوطني، يوم الجمعة 24 شتنبر 2021، عمدة للرباط، إذ حصلت على 58 صوتا من أصل 81 في مجلس المدينة. وقد استفادت من دعم تحالف مشكل من التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال والحركة الشعبية. وقد عقد هذا التحالف مساء الخميس اجتماعا رباعيا في الرباط لدعم ترشيح العمدة الجديدة.

كما تم انتخاب مكتب المجلس، الذي يضم عشرة نواب للرئيس، من بينهم امرأتان. كما يضم أيضا امرأتين أخريين، واحدة كاتبة عامة والثانية نائبة الكاتبة العامة.

وتجدر الإشارة إلى أن انتخاب العمدة الجديد تم هذه المرة دون وقوع أي حادث بحضور ممثلين عن ولاية الرباط، فضلا عن العديد من وسائل الإعلام.

ثلاثة مرشحين كانوا يتنافسون على رئاسة مجلس مدينة الرباط: أسماء غلالو (التجمع الوطني الوطني)، حسن لشكر (الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية) وبديعة بناني (العدالة والتنمية).

تصوير ومونتاج: محمد بوكويان

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 24/09/2021 على الساعة 20:00